مكتبة الإسكندرية ترقمن مجموعة مخطوطات لمكتبة ويلكوم و تدعم مكتبة آشور بانيبال

قامت مكتبة الإسكندرية بفهرسة مجموعة المخطوطات الطبية العربية لمكتبة “ويلكوم” Wellcome بالمملكة المتحدة رقميًا باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر. وتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع مكتبة “ويلكوم”، والكلية الملكية بلندن، ومؤسسة جيسك للتكنولوجيا الرقمية للتعليم والبحث العلمي JISC.

ويتيح المشروع للباحثين تصفح مجموعة المخطوطات الطبية العربية لمكتبة “ويلكوم” إلكترونيًا ومجانًا من خلال الموقع الإلكتروني http://wamcp.bibalex.org .

وتخدم المكتبة الرقمية قاعدة عريضة ومتنوعة من الجمهور سواء كانوا من الباحثين، أو العلماء المتخصصين في الدراسات العربية، أو المؤرخين، ومرممي المخطوطات، وغيرهم.

وتضم المجموعة الفريدة عدد من أهم النصوص الطبية العربية، والتي تتاح للجمهور بشكل كامل انطلاقًا من أهمية الطب العربي الذي كان في فترة من الفترات الأكثر تقدمًا في العالم. ويأتي ضمن المجموعة الرقمية نصوص طبية لعلماء بارزين مثل ابن سينا وابن القف وابن النفيس، ونصوص أخرى، بالإضافة إلى نسخ من نصوص نادرة وفريدة، مثل نص تعليق ابن رشد على النصوص الشعرية الطبية لابن سينا، وغيرها.

وقال الدكتور مجدي ناجي؛ رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبة الإسكندرية، إن المكتبة حرصت على إنشاء الأدوات والتقنيات التي تمكن من الاستخدام الأمثل للمحتوى الرقمي للمخطوطات الطبية العربية دون الحاجة إلى سرعة انترنت عالية، مثل امكانية التقريب داخل الصفحات لاكتشاف تفاصيل المخطوطة، وتحميل صفحات معينة أو تحميل المخطوطة كاملة مع البيانات التفصيلية المرفقة بها.

وأكد ناجي أن أكبر التحديات التي واجهت إنشاء الفهرس الإلكتروني كانت الحفاظ على أصالة نصوص المخطوطات القديمة التي تعود لآلاف السنوات ونقلها رقميًا للمستخدم، ومنها عرض الحروف العربية القديمة (الغير منقوطة) بنفس صورة تواجدها داخل المخطوطات.

من جانبه، قال الستير دوننج، مدير البرامج في مؤسسة جيسك للتكنولوجيا الرقمية للتعليم والبحث العلمي، إن هناك العديد من التحديات التي تواجه مشروعات رقمنة المخطوطات بشكل عام، ليس فقط من أجل تقديم صورة مماثلة ودقيقة للمخطوط الأصلي، بل لأهمية اتسام المخطوط بالدقة والضبط في شكله النهائي.

وأضاف أن هذا المشروع الممول من مؤسسة “جيسك” قد تغلب على تلك التحديات، بالاعتماد على المجموعة الاستثنائية لمكتبة “ويلكوم”، والخبرات التقنية والأكاديمية لمكتبة الإسكندرية، التي ساعدت على خلق مصدر معلومات يفتح سبل جديدة في مجال الدراسات الإسلامية.

وتحدث سايمون شابلن؛ مدير مكتبة “ويلكوم”، عن تحمسه الشديد للمشروع، مشيرًا إلى أن مكتبة “ويلكوم” تسعى دائمًا إلى توفير مجموعاتها للباحثين بكافة الأشكال، ولدعم مشروعات البحث المشترك. وأعرب عن سعادته لإتاحة كل تلك الكنوز المعرفية إلكترونيًا، وامتنانه للشراكة مع مكتبة الإسكندرية والكلية الملكية بلندن التي أدت إلى إتاحة تلك المواد المعرفية للجميع.

وقد صمم الفهرس الإلكترونى للمخطوطات الطبية العربية لمكتبة “ويلكوم” بحيث يمكّن الباحث من الإستفادة القصوى من المجموعة، وذلك من خلال بعض الوظائف التي تم انشاؤها مثل الربط بين المخطوطات وامكانية عرضها جنبًا إلى جنب للمقارنة. هذا إلى جانب إمكانية تصفح المحتوى بشكل أكثر انتقائية بناء على تصنيف وموضوعات المخطوطات المختلفة، وذلك لتقليص نتائج البحث والحصول على نتائج أكثر دقة. كما يمكن استخدام خاصية البحث الكامل في المحتوى والتي تمكن الباحث من إدخال الحروف العربية القديمة (الغير منقوطة) في كلمات البحث من خلال لوحة مفاتيح افتراضية.

و من ناحية اخري دشنت المكتبة  خلال معرض القاهرة للكتاب فعاليات إطلاق الحملة المصرية لدعم مكتبة آشور بانيبال بالموصل بالعراق، بحضور الدكتور علي الجبوري؛ عميد كلية الآثار بجامعة الموصل، وعدد من المثقفين المصريين والعراقيين.

ومن المقرر أن يقدم الحفل الدكتور أحمد مجاهد؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، علمًا بأنه سيقدم مطبوعات الهيئة هدية لمكتبة آشور بانيبال.

وكانت الحملة قد تلقت دعم من العديد من المؤسسات المصرية كان آخرها إهداء دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية. وكان الدكتور فيصل الحفيان المشرف على معهد المخطوطات العربية بالجامعة العربية وافق على إهداء مطبوعات المعهد لمكتبة آشور بانيبال.

يذكر أن الحملة المصرية لدعم مكتبة آشور بانيبال تهدف إلى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها للمكتبة، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري.

 

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s