فريق العمل

لوجو الموقع


فريق العمل بالموقع

رئيس التحرير : طارق فتحي حسين ” طارق حسين ” مؤسس أنباء الإسكندرية المصورة

نائب رئيس تحرير : أحمد عبد الفتاح

 دعاء عز العرب – وجدان طارق 

( التصوير )

محمد رفاعي  – ترتيل طارق

 الاسكندرية 

======================================================

( الموقع تدريبي و ليس له علاقة بأي وكالة أنباء إقليمية او أجنبية  )

===================================

قسم مهنة الصحافة

أقسم بالله العظيم أن أصون مصلحة الوطن و أؤدي رسالتي بالشرف والأمانة والنزاهة و أن أحافظ علي سر المهنة وأن أحترم آدابها وأراعي تقاليدها

شبكة أنباء الاسكندرية المصورة

الشبكة (http://www.alexphotonews.com ) عبارة عن تجربة سكندرية صحفية لمتابعة أخبار المدينة عبر اعلام تفاعلي معاصر بسيط باقلام مجموعة من الصحفيين المتميزين والمحترفين الذين يتعاملون مع الصحافة الالكترونية وفق آلياتها السريعة و المتطورة و القيام علي تدريب المحررين الشباب عليها .

في محاولة لنقل الأحداث بشكل سريع ومباشر للقارئ السكندري بشكل خاص وكل المهتمين بأحداث عروس المتوسط حول العالم … وخاصة في غياب صحافة محلية سكندرية منتظمة تبرز اهم و احداث الشارع السكندري بشكل محايد و موضوعي . , و الموقع اهداء للصحفي الراحل فتحي حسين الذي عشق الثغر من ابناؤه و تلاميذه .

www.alexphotonews.com

 press.apn@alexphotonews.com

ميثاق العمل الصحفي

نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية الرائد على امتداد تاريخنا الحديث ، في الدفاع عن حرية الوطن واستقلاله وسيادته ، والذود عن حقوقه ومصالحه وأهدافه العليا ، و الإسهام في حماية مكتسبات الشعب وحرياته العامة ، وفى مقدمتها حرية الصحافة والرأي والتعبير والنشر . وأيماناً منا بأن تعزيز هذه الحريات وصيانتها ، ضمانه لاغنى عنها لدفع المسار الديمقراطي ، الذي يتأكد به سلامة البناء ، الوطني .وتتحقق من خلاله كافة أشكال التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي في بلادنا . واتساقا مع مبادئ الدستور ونصوصه التي نقلت للصحافة والصحفيين أداء رسالتهم ، وتعبيرا عن اتجاهات الرأي العام في إطار المقومات الأساسية للمجتمع . وارتباطاً بالأهداف والحقوق والالتزامات السامية ، لرسالة الصحافة ، التي تضمنتها المواثيق الدولية وعلى وجه الخصوص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . وأعترافاً بحق القارئ ، في صحافة موضوعية ، تعكس بأمانة وصدق نبض الواقع ، وحركة الأحداث ، وتعدد الآراء وتصون حق كل مواطن في التعقيب على ما ينشره الصحفي وعدم استغلاله في التشهير أو الابتزاز أو الافتراء أو الإساءة الشخصية .وإدراكا منا لواجبات الزمالة وما تحتمه من علاقات مهنية نزيهة تحفظ لكل صاحب حق حقه دون ضغط أو إكراه أو تمييز أو تجريح بين أفراد الأسرة الواحدة ورؤساء كانوا أم مرؤوسين . نعلن التزامن بهذا الميثاق ونتعهد باحترامه وتطبيقه نصا وروحا في كل ما يتصل بعلاقتنا بالآخرين وفيما بينناأولاً : مبادئ عامة :- حرية الصحافة من حرية الوطن والتزام الصحفيين بالدفاع عن حرية الصحافة واستقلالها عن كل مصادر الوصاية والرقابة والتوجيه والاحتواء واجب وطني ومهني مقدس . الحرية أساس المسئولية والصحافة الحرة هي الجديرة وحدها بحمل المسئولية الكاملة وعبء توجيه الرأي العام على أسس حقيقية حق المواطنين فى المعرفة هو جوهر العمل الصحفى وغايته وهو ما يستوجب ضمان التدفق الحر للمعلومات وتمكين الصحفيين من الحصول عليها من مصادرها واسقاط اى قيود تحول دون نشرها والتعليق عليها .

الصحافة رسالة حوار ومشاركه وعلى الصحفيين واجب المحافظة على اصول الحوار وادابه ومراعاه حق القارئ فى التعقيب والرد والتصحيح وحق القارئ فى التعقيب والرد والتصحيح وحق عامة المواطنين فى حرمة حياتهم الخاصة وكرامتهم الانسانية للصحافة مسئولية خاصة تجاه صيانة الاداب العامة وحقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة والاقليات والملكية الفكرية للغير .

شرف المهنة وادابها واسرارها امانة فى عنق الصحفيين وعليهم التقيد بواجبات الزمالة فى معالجة الخلافات التى تنشأ بينهم اثناء العمل او بسببه . نقابة الصحفيين هى الاطار الشرعى الذى تتوحد فيه جهود الصحفيين دفاعا عن المهنه وحقوقها وهى المجال الطبيعى لتسوية المنازعات بين أعضائها وتأمين حقوقهم المشروعة .

وتضع النقابة ضمن أولوياتها العمل على مراعاة الالتزام بتقاليد المهنة وادابها ومبادئها اعمال ميثاق الشرف الصحفى ومحاسبة الخارجين عليه طبقا للاجراءات المحددة المنصوص عليها فى قانون النقابة وقانون تنظيم الصحافة .

ثانياً :- الالتزامات والحقوق يلتزم الصحفي بالواجبات المهنية التالية :- الالتزام بما ينشره بمقتضيات الشرف والأمانة والصدق بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمه وبما لا ينتهك حقا من حقوق المواطن او يمس احدى حرياته .

الالتزام بعد الانحياز فى كتاباته الى الدعوات العنصرية او المتعصبة او المنطوية على امتهان الاديان او الدعوة الى كراهيتها او الطعن فى ايمان الاخرين او تلك الداعية الى التمييز او الاحتقار لاى من طوائف المجتمع . الالتزام بعدم نشر الوقائع مشوهه او مبتورة وعدم تصويرها او اختلاقها على نحو غير امين .

الالتزام بالتحرى بدقه فى توثيق المعلومات ونسبة الأقوال والأفعال إلى مصادر معلومة كلما كان ذلك متاحا او ممكنا طبقا للاصول المهنية السليمة التى تراعى حسن النية . الالتزام بعدم استخدام وسائل النشر الصحفى فى اتهام المواطنين بغير سند او في استغلال حياتهم الخاصة للتشهير بهم او تشويه سمعتهم او لتحقيق منافع شخصية من اى نوع .

كل خطأ فى نشر المعلومات يلتزم ناشره بتصحيحه فور اطلاعه على الحقيقة وحق الرد والتصحيح مكفول لكل من يتناولهم الصحفى على الا يتجاوز ذلك الرد او التصحيح حدود الموضوع والا ينطوى على جريمة يعاقب عليها القانون او مخالفة للآداب العامة مع الاعتراف بحق الصحفي في التعقيب .

لا يجوز للصحفى العمل فى جلب الاعلانات او تحريرها ولا يجوز له الحصول على اى مكافأة او ميزة مباشرة او غير مباشرة عن مراجعة او تحرير او نشر الاعلانات وليس له ان يوفع بأسمه مادة اعلانية .

لا يجوز نشر اى اعلان تتعارض مادته مع قيم المجتمع ومبادئه وادابه العامة او مع رسالة الصحافة ويلتزم المسئولين عن النشر بالفصل الواضح بين المواد التحريرية والاعلانية وعدم تجاوز النسبة المتعارف عليها دوليا للمساحة الاعلانية فى الصحيفة على حساب المادة التحريرية .

يحظر على الصحفى استغلال مهنته فى الحصول على هبات او اعانات او مزايا خاصة من جهات اجنبية او محلية بطريقة مباشرة او غير مباشرة . يمتنع الصحفى عن تناول ما تتولاه سلطات التحقيق او المحاكمة فى الدعاوى الجنائية او المدنية بطريقة تستهدف التأثير على صالح التحقيق او سير المحاكمة ويلتزم الصحفى بعدم ابراز اخبار الجريمة وعدم نشر اسماء وصور المتهمين او المحكوم عليهم فى جرائم الاحداث .

احترام حق المؤلف واجب عند اقتباس اى اثر من اثاره ونشره .

الصحفيون مسئولون مسئولية فردية وجماعية رؤساء كانوا او مرؤسين عن الحفاظ على كرامة المهنة واسرارها ومصداقيتها وهم ملتزمون بعدم التستر على الذين يسيئون الى المهنة او اللذين يخضعون اقلامهم للمنفعة الشخصية عن كافة اشكال التجريح الشخصى والاساءة المادية او المعنوية بما فى ذلك استغلال السلطة او النفوذ فى اهدار الحقوق الثابته لزملائهم او مخالفة الضمير المهنى . يلتزم الصحفيون بواجب التضمن دفاعا عن مصالحهم المهنية المشروعة وعما تقرره لهم القوانين من حقوق ومكتسبات ويتمسك الصحفى بما يلى من حقوق باعتبارها التزامات واجبه الاحترام من الاطراف الاخرى تجاهه .

لا يجوز ان يكون الرأى الذى يصدر عن الصحفى او المعلومات الصحيحة التى ينشرها سببا للمساس بأمنه كما لايجوز اجباره على أفشاء مصادر معلوماته وذلك كله فى حدود القانون .

لايجوز تهديد الصحفى او ابتزازه بأى طريقة فى سبيل نشر ما يتعارض مع ضميره المهنى او لتحقيق مآرب خاصة بأى جهة او لاى شخص . للصحفى الحق فى الحصول على المعلومات والاخبار من مصادرها والحق فى تلقى الاجابة عما يستفسر عنه من معلومات واحصائيات واخبار وحقه فى الاطلاع على كافة الوثائق الرسمية غير المحظورة .

لا يجوز حرمان الصحفى من أداء عمله او من الكتابة دون وجه حق او نقله الى عمل غير صحفى او داخل المنشأة الصحفية التى يعمل بها بما يؤثر على اى من حقوقه الماديه والادبية المكتسبة .

لا يجوز منع الصحفى من حضور الاجتماعات العامة والجلسات المفتوحة ما لم تكن مغلقة او سرية بحكم القانون والاعتداء عليه بسبب عمله بأعتبارها عدوانا على حرية الصحافة وحق المواطنين فى المعرفة . ضمان أمن الصحفى وتوفير الحماية اللازمة له أثناء قيامه بعمله فى مواقع الاحداث ومناطق الكوارث والحروب . حق الكشف على الذين يدخلون على الصحفي كالغش فى الانباء والمعلومات ومن ينكرون ما أداه به ليتحملوا المسئولية عن ذلك

ثالثاً:- إجراءات تنفيذية أنطلاقا من الاردة الحرة التى أملت على الصحفيين المصريين اصدار ميثاق للشرف الصحفى ووفاءا وتمسكاً منهم بكل ما يرتبه من التزامات وحقوق متكافأة نتعهد بأعتبار أحكام هذا الميثاق بمثابة دستور أخلاقى للاداء الصحفى والسلوك المهنى المسئول وتنفيذا لكل ذلك نقرر :- كل مخالفة لاحكام هذا الميثاق تعهد انتهاكا لشرف مهنة الصحافة واخلالا بالواجبات المنصوص عليها فى قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 70 وقانون تنظيم الصحافة رقم 96 لسنة 96 . يتولى مجلس نقابة الصحفيين النظر فى الشكاوى التى ترد أليه بشأن مخالفة الصحفيين لميثاق الشرف الصحفي أو الواجبات المنصوص عليها فى قانون النقابة او قانون تنظيم الصحافة ويطبق في شأنها للإجراءات والأحكام الخاصة بالتأديب المنصوص عليها من 75 إلى 88 من قانون النقابة

==================

” فوضت الامم المتحدة اليونسكو لضمان حرية تدفق الافكار بالكلمة و الصورة مؤكدة حرية التعبير و الحصول علي المعلومات عن طريق الاعلام التقليدي و الالكتروني . كما إنها ايدت الاعتراف بهذا الحق في الحصول علي معلومات ضمن اعلان المبادئ في الجزء الاول من قمةالعالم للمعلومات الذي عقد في جنيف ديسمبر 2003 ”

=======================

تنص المادة 12 من القانون 96 لسنة 1996 علي انه كل من أهان صحفيا أو تعدي عليه ( بسبب عمله ) يعاقب بالعقوبات المقررة لأهانة الموظف العمومي أو التعدي عليه في المواد 133 أو 136 أو 137 من قانون العقوبات “

APN

27 فكرة على ”فريق العمل

  1. موفقين ان شاء الله …لكن أنا طالبة ماجستير اعلام وبحاجة الى الحصول على كتاب لمؤلف اسمه هيثم الشيخ وكنتم قد افردتم له منشورا في مدونتكم أتمنى المساعدة

  2. شكرأالى هذة التجربة الصحفية الحرة الجريئة ولكن هل يمكن ان يعود الامل للاسكندرية عن طريق ابناء الاسكندرية المحبين لها برجاء قرائة شكوتى على الايميل الخاص بسسادتكم

  3. هدف نبيل .. ومجهود رائع .. أشكر أسرة الجريدة عليه .. وليس غريبا أن يكون هؤلاء الأشبال من ذاك الأسد .. بالتوفيق والنجاح الدائم يارب .

  4. بلاغ قبل فوات الاوان
    يوجد عقار يتم بناؤه الان فى شارع اليازيدى ميامى بجوار عماره رقم 10 خلف شارع جمال عبد الناصر بحرى و الشارع صغيرو حتى الان تم بناء 10 ادوار و فى استمرار حتى الدور ال 18 و هذا المقاول معروف عنه انه يبنى كل عماراته مخالفه و 3 عمارات بنفس المنطقه فهل من تحرك لانقاذنا من الكارثه القادمه
    نرجو من فريق العمل زياره الموقع لمعرفه مدى الكارثه للتأكد قبل نشر الموضوع
    ولكم خالص الشكر و الله يوفقكم
    مجدي لطفى

  5. انا اول مرة ادخل على موقعككم الجميل وانا سعيد بان فى الاسكندرية راى محايد ويعتبر ناافذة على المجتمع السكندرى فلكم الشكر……….
    اناخريج اداب واحب الصحافة ولكنى لم اشرف بالعمل بها فهل يمكن ان تعطول لى الفرصة للتدريب على العمل الصحفى عندكم ي واساعدكم فى هذه الرسالة العظيمة زالسامية لرسالة الصحافة المحايدة والصريحة ونقل الخبر بحقيقتة دون تزيييييف
    ولكن السن كبييير شوية وعلى فكرة انا شغال والحمد لللة ولكن العمل الصحفى امنية ونفسى احققها ………. ولكم الشكر والعرفان
    اشرف على محمد على
    ت / 01225138593

  6. سلام عليكم
    هذه اول مرة أتشرف بزيارة موقعكم….
    هو موقع جيد ويستحق كل تقدير من يقف وراءه…
    ولكنه يحتاج الى الكثير من التطوير والتحديث والمتابعة السريعة….
    ولكم كل الشكر والتقدير
    نصر محمود البوتلي
    مخرج صحفي ومصمم جرافيك

  7. كيف يمكن التقم للتدريب والعمل فى الموقع ( بعد علمى ان هناك قسم للتدريب داخل الموقع )0

  8. موقع فعال دائما بالاحداث الجارية والمصورة عن الاسكندرية لذااتمنى ان اكون مراسلة لكم و الانضمام لفريق العمل بالموقع واريد التواصل معكم بأخبار وفعاليات واحداث الاسكندرية خصوصا انى ارصد اشياء بالصدفة وبالكاميرا الخاصة ….كما انى ايضا عضو اللجنة الاعلامية لعضو من اعضاء مجلس الشعب ….
    تليفونى 0105176467
    ايملى : imannahawy@yahoo.com

  9. اتابعكم منذ فترة واعجبنى الاسلوب فى معالجة الاحداث عن قرب ارجو الانضمام او التواصل مع فريق العمل بالموقع انا صحفية تحت التمرين وكانت لى خرات سابقة فى العمل الصحفى لدى موقع الكترونى اخر فى الاسكندرية وابحث عن فرصة افضل ارجو الاتصال بى من خلال البريد الالكترونى aayh_2009@yahoo.com
    او الاتصال بى : 0105709373
    ولكم جزيل الشكر

  10. اسسسسف على الخطا اللغوى لسرعه الكتابه وعدم المراجعه قبل الارسال الوارد فى كلممه ” تندسر” والصحيح لغويا ” تندثر ” واكرر الاسف على هذه السقطه ونلتمس العذر من الاخوه الافاضل – مع كامل احترامى وتحياتى للجميع

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    شد انتباهى وان اطلع على فريق العمل لاتشرف بمعرفتهم هذه الجمله ” و الموقع اهداء للصحفي الراحل فتحي حسين الذي عشق الثغر من ابناؤه و تلاميذه .” ولما كانت ثقافه رد الجميل عندنا تكون قد اندثرت – بل بات القول الماثور هو ” اتق شر من احسنت اليه” وكاد ان يندسر سلوك ومنهج ” هل جزاء الاحسان الا الاحسان ” فقد احببت ان انقل لكم من التراث هذه القصه لنتمسك كلنا بالفضيله وانصح نفسى واياكم ان تكون هى طريق سعادتنا واليكم القصه :-
    . . من روائع القصص . .

    قصه رجل كبير يرقد فالمستشفى لـ هرم جسده
    يزوره شاب كل يوم ويجلس معه لأكثر من ساعة يساعده على أكل طعامه والاغتسال
    ويأخذه في جوله بحديقة المستشفى
    ويساعده على الاستلقاء ويذهب بعد أن يطمئن عليه .

    دخلت عليه الممرضة في أحد الأيام لتعطيه الدواء وتتفقد حاله
    وقالت له: ” ما شاء الله يا حاج الله يخليلك ابنك وحفيدك يومياً بيزورك ، ما في عيال بهالزمن هيك ” .

    نظر إليها ولم ينطق وأغمض عينيه ، وقال لنفسه: ” ليته كان أحد أبنائي .. ”

    هذا اليتيم من الحي الذي كنا نسكن فيه
    رأيته مرة يبكي عند باب المسجد بعدما توفي والده وهدأته ..
    واشتريت له الحلوى ، ولم احتك به منذ ذلك الوقت .

    ومنذ علم بوحدتي أنا وزوجتي يزورنا كل يوم لـ يتفقد أحوالنا حتى وهن جسدي
    فأخذ زوجتي إلى منزله وجاءبي إلى المستشفى لـ العلاج .

    وعندما كنت أسأله ” لماذا يا ولدي تتكبد هذا العناء معنا؟ ”

    يبتسم ويقول: (ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!)

    قال الشاعر:
    ازرع جميلا .. ولو في غير موضعه
    فـ لن يضيع جميلا .. أينما زرعا

    إن الجميل .. و إن طال الزمان به
    فـ ليس يحصده .. إلا الذي زرعا
    __________________
    ✲✲✲…
    قفي ساعةً يفديك قولي وقائلُهْ ••• ولا تخذلي مَنْ باتَ والدهرُ خاذلُه
    أنا عالمٌ بالحُزنِ منذ طــفولتي ••• رفيقي فما أُخـــــطيه حين أقـــــابــلُهْ
    للامانه منقووووووووووول

  12. السلام عليكم انا كريم انتمي ان اكون ضمن فرق العمل ولا اعرف كيف اتواصل معكم

  13. سعيدة لانضمامى الي فريق العمل واتمنى ان يوفقنا الله دائما الي مافيه التقدم للوطن والمجتمع

    رنا مختار

  14. السلام عليكم
    موقع جميل جدا و يواكب صوت الثورة اللة يوفقكم يارب .
    كيف التواصل معكم وكيف نستطيع ان نقدم لمصرنا الحبيبة نحن المهاجرين للخارج وكلنا حنين الى بلدنا الجميلة وان نرى مصر عالية
    ملحوظه : لو احببت ان اساعد كيف التواصل

  15. اول مرة اشاهد الموقع وكان بالصدفه أثناء بحث عن شيء آخر والحمد الله أعجبني جدا وأضفته للمفضلة ،
    تحياتي لكل من ساهم فيه.

    سومه

  16. موقع رائع اثار اهتمامى منذ زيارتى الاولى له …. اتمنى لكم المزيد من التوفيق و النجاح.

  17. يسعدنى ان اقرأ جريده تتحدث عن الثغر وتعبر عنها بصدق لما لهذه المدينة من عراقة وحضارة وثقافة بل ويشرفنى ان اكون من كتاب هذه الجريده فإن قبلتم العرض فأرجو ارسال اميل على بريدى الالكترونى …
    وفقكم الله دائما

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s