زيادة مدة استخدام المحمول تؤثر على خصوبة الرجل

القاهرة/أ ش أ/أكدت دراسة أمريكية أن زيادة مدة استخدام الهاتف المتحرك تؤثر على قوة الخصوبة لدى الرجال وأوضحت أنه كلما قل استعمال الهواتف المتحركة كلما كانت نوعية وكمية النطاف أفضل لديهم.

وتأتى الدراسة فى إطار تساؤلات حول العلاقة بين الشك فى وجود عقم عند الرجل وزيادة استخدامه للهاتف النقال حيث أصبح الأمر يستحوذ على اهتمام الكثير من الباحثين الذين مازالوا يعملون للتأكد من هذه المعلومات بصورة قاطعة.

وتبين الدراسة التى أجريت مؤخرا في عيادات كليفلاند بولاية اوهايو الأمريكية أن نوعية وجودة النطاف لدى الرجال الذين يستخدمون الهواتف المتحركة بكثرة كانت ضعيفة جدا كما تشير إلى أن أقل عدد للنطاف كان عند الذين يستخدمون الهواتف المتحركة أكثر من غيرهم بما يزيد عن أربع ساعات يوميا.

وقد قدم الباحث آشوك أغارويل النتائج الأولية للدراسة خلال اللقاء السنوي الثاني والستين للجمعية الأمريكية لطب الغدد المفرزة في نيوأورليانز وقال إنه من المبكر الجزم بهذه النتائج لأنه مازال هناك العديد من الأسئلة التي لا بد من الإجابة عنها.

وأشار البحث إلى أن المعدل العام لتعداد النطاف لدى الرجل الطبيعي الذي لا يستخدم الهاتف المتحرك على الإطلاق يبلغ 86 مليونا في المليلتر الواحد بالمقارنة مع 76 مليونا فى الملليتر للرجال الذين سجلوا استخدامهم للهاتف المتحرك لمدة لا تزيد عن الساعتين يوميا و71 مليونا فى الملليتر لدى الرجال الذين يستخدمون الهواتف المتحركة ساعتين إلى أربع ساعات يوميا أما الرجال الذين سجلوا استخدامهم للهواتف المتحركة لأكثر من اربع ساعات يوميا فكانت لديهم أقل نسبة في تعداد الحيوانات المنوية حيث وصلت إلى 66 مليونا فى الملليتر.

وتشير التقارير إلى وجود أكثر من أربعة مليارات شخص في العالم يستخدمون الهواتف المتحركة وتتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال السنوات الخمس القادمة.

مما يذكر أن الأبحاث ربطت من قبل بين تأثير التدخين ودرجة الحرارة العالية وشرب الكحول وتعاطي المخدرات على قوة النطاف وجودتها لدى الرجال كما يتم حاليا إجراء بحوث لتحديد ما إذا كانت هناك تأثيرات مشابهة للكمبيوترات الشخصية المحمولة (لابتوب) على النطاف عند الرجال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s