مهرجان الإسكندرية ال27 يهدي دورته لشهداء الثورة

وكالات : صرح رئيس مهرجان الاسكندرية لسينما البحر المتوسط نادر عدلي ان الدورة السابعة والعشرين سوف تفتتح في الخامس من أكتوبر القادم . 

وأضاف أن الدورة الجديدة سوف تهدى “لارواح شهداء ثورة 25 يناير” وتتضمن محورا عن أفلام “ثورة يناير” وعددها نحو 15 فيلما رقميا سجلت جوانب مختلفة من أحداث ميدان القائد ابراهيم بالاسكندرية وميدان التحرير الذي كان بؤرة الاحتجاجات في القاهرة.

وأضاف أن المهرجان الذي يستمر خمسة أيام اختار للعرض 30 فيلما تمثل 16 دولة عربية ومتوسطية وأن المسابقة الرسمية تتنافس فيها تسعة أفلام منها خمسة أفلام عربية تمثل كلا من المغرب والجزائر وسوريا ومصر وتونس التي ستمثل في المهرجان بعدة أفلام احتفاء بالثورة التونسية التي بدأ الربيع العربي.

وقال ان المهرجان سينظم ندوة عنوانها (السينما والثورة) كما يحتفل بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الروائي المصري نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الاداب عام 1988 بعرض فيلمي (السمان والخريف) و(ميرامار) المأخوذين عن روايتين له وينظم ندوة عنوانها (نجيب محفوظ والاسكندرية).

وقال عدلي أيضا ان “لجنة المشاهدة الخاصة بالمهرجان اختارت هذه الافلام من بين 59 فيلما روائيا طويلا تمثل غالبية الدول الاوروبية والعربية المطلة على البحر الابيض المتوسط، للمشاركة في الدورة السابعة والعشرين”.

 

 

أضف تعليق