زمرة يناقش سيناء الجغرافية والبشر بالجيزويت 

كتبت أحلام سليمان : ينظم صالون زمرة الثقافي بالتعاون مع مركز الجيزويت الثقافي بالإسكندرية ندوة تحت عنوان ( سيناء والبشر ) وذلك مساء الثلاثاء الثالث من يونيو المقبل

الندوة من تقديم عميد متقاعد أحمد عبد الله ومن المقرر أن يتحدث خلال الندوة عن جغرافيا سيناء وتوزيع القوات المصرية وفقا لاتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية.
يذكر أن شبه جزيرة سيناء منطقة صحراوية وهي الجزء الشرقي من مصر. وتمثل 6% من مساحة مصر الإجمالية، ويسكنها 554,000 نسمة. وتلقب بأرض الفيروز
كما أن 98% من أهل سيناء هم من البدو من عدة قبائل بدوية (بدو سيناء) أبرزها قبيلة الترابين (القبيلة الأكبر في سيناء والنقب) وقبيلة سوراكة والتياها والعزازمة والحويطات وقبائل أخرى كثيرة. وتعود جذور أهالي سيناء إلى فلسطين و الجزيرة العربية الحجاز ونجد واليمن وقسم أخر تعود جذورهم إلى مصريين بدو كانوا يسكنون في سيناء منذ القدم وملامحهم الشكلية مصرية فرعونية. 

جدير بالذكر أن زمرة مجموعة من الشباب أسسها كلا من : أحمد زايد ، مينا صمويل، هبه يونس النيل نجتمع كزمرة مع كل انتمائاتنا وتوجهاتنا السياسية والإيديولوجية والإبداعية المختلفة بهدف خلق تيار ثقافي مختلف في المشهد السكندري و” كيان ثقافي لزمر وجوه ثقافية متعددة معا في تقارب يتعايش فيها إبداع زمرة بكل توجهاته وتفرده و يقدم زمرة صالون ثقافي أسبوعيا ، يبدأ بعرض موضوع فكري إما عن طريق محضر واحد أو اثنان او بشكل جماعي .

يليها مناقشات تعقيبيه ثم الجانب الأدبي بعرض نصوص من أنواع مختلفة سواء للكتاب أو مبدعي زمرة .

العميد احمد عبد اللهالعميد متقاعد احمد عبد الله

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s