ندوة مناهضة العنف ضد المرأة بمركز شباب كرموز

APN :  نظم اليوم الاحد مركز اعلام غرب الاسكندرية ندوة بعنوان ” سبل مواجهة العنف ضد المراة ” بمركز شباب كرموز ادارها مجدى سعد الغريب مدير المركز وحاضر فيها الدكتور  ايهاب عبد الخالق مدرس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية .

حيث تناول  معني العنف انه اﻻﺳﺗﺧدام اﻟﻣﺗﻌﻣد ﻟﻠﻘوة أو اﻟﺳﻠطﺔ، أو اﻟﺗﻬدﻳد ﺑذﻟك، ﺿد اﻟذات أو ﺿد ﺷﺧص آﺧر أو ﻋدد ﻣن اﻷﺷﺧﺎص أو ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺑﺄﻛﻣﻠﻪ ﻣﻣﺎ ﻳﺗرﺗب ﻋﻧﻪ أذى أو ﻣوت أو إﺻﺎﺑﺔ ﻧﻔﺳﻳﺔ أو اﺿطراب ﻓﻲ اﻟﻧﻣو أو ﺣرﻣﺎن. واوضح ان ما يجعل العنف مشكلة مجتمعية هو ان آثار العنف ّ  الممارس ضد المرأة تحديدا ّ لا تقتصر فقط على  أفراد الأسرة والأشخاص ( الضحية المباشرة)، بل تشمل أيضا المحيطين بالضحية و أن العنف يعيق النساء من ممارسة أدوارھن بشكل فاعل وسليم وان  إنكار وجود ھذه المشكلة في المجتمع، يساھم في استمرار أفعال العنف وتصاعد حدتة كما ان  مناھضة العنف ضد العائلة، مسؤولية المجتمع.

كما عرض اشكال العنف المتمثلة في أي  فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أوالخاصة . وفي مصر واحدة من كل ثلاث نساء مصريات متزوجات تعرضت للضرب على الأقل مرة واحدة منذ زواجها. ومن اهم الاثار الترتبة علي العنف الممارس من قبل الشريك  المعاشر إلى إصابة من يتعرضون له وأطفالهم بمشاكل ّجسدية و ونفسية وجنسية ومشاكل صحية وإجتماعية ّ .

كما تناول  ايضا اسباب العنف ومنها المرض  وادمان الكحول  و اسباب وراثية والغضب والضغط النفسي و سلوك الضحية و مشاكل في العلاقات الاسرية وان اسباب سكوت الضحية علي العنف هو الخوف من العزلة والشعور بالضعف ًو رفض المجتمع لمفهوم العنف والتبرير الديني اللا منطقي »الرجال قوامون على النساء  «- مثلا  »فاضربوهن  « والتهديد بقطع العلاقة الاسرية ، واكد علي ان مواجهة العنف يكون من خلال مواجهة الفقروتوعية الفتيات وتوعية الزوج والاخ وتمكين المرأة من العمل ونشر كيفية التعامل بين الازواج ولاسيما فى المناطق الشعبية.

استمع للخبر – اضغط هنا 

01

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s