مشروع مجتمعى بالتعاون مع الأتحاد الأوروبى  والصندوق الإجتماعى للتنمية للعناية بصحة الأم والطفل بالإسكندرية

APN : بدأ مشروع “تشغيل الفتيات فى مبادرات العناية بصحة الأم والطفل”بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى والصندوق الإجتماعى للتنمية وقائع أعمالة بالإسكندرية .

حيث أشارت الدكتورة “حنان عجوة “المشرف العام على المشروع إلى أن الهدف العام للمشروع هو إيجاد فرص عمل للفتيات في برامج التوعية والزيارات المنزلية للمساهمة في زيادة فرص الحصول على خدمات رعاية الأمومة والطفولة و ذلك للارتقاء بصحة الأم والطفل في المجتمعات المستهدفة.

وأضافت أنه تمشيا مع الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة فى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وخفض وفيات الامهات والاطفال كما يهدف المشروع إلى تجربة تنفيذ نموذج مجتمعى لتقديم خدمات السكان كثيفة العمالة وذلك بهدف:

وإيجاد  فرص عمل قصيرة الأجل للفتيات الصغيرات السن العاطلات عن العمل في الفئة العمرية من 18- 29 سنة في مبادرات العناية بصحة الأم والطفل.

وإيجاد شراكة بين وزارة الصحة والسكان ومنظمات المجتمع المدني في مجال زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية الأولية في المجتمعات  الأكثر فقرا0

أما عن الأهداف الفرعية قالت “سمية سمير” مديرة المشروع نسعى لتوفير فرص عمل للفتيات والسيدات بالمناطق الفقيرة والمستهدفة وتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية للأم والطفل بالإضافة لرفع الوعي الصحي للمجتمعات المستهدفة في مجال صحة الأم والطفل والارتقاء بالخصائص السكانية بالمناطق المستهدفة (الصحة – التعليم – فرص العمل).

مضيفة جاء هذا فى الوقت تم فيه اختيار المرشدات والمشرفات

حيث تم اختيار عدد (50) مرشدة + عدد (5) مشرفات وتجهيز مقر للمشروع

و تدريب المشرفات والمرشدات على موضوعات التدريب لرصد بيانات لعدد (1380) أسرةمنهم  (45) سيدة – أُمية (5) سيدات – حوامل

كما تم تقسيم المرشدات على المشرفات بواقع مشرفة لكل (10) مرشدات.

هذا على أن يتم العمل الميدانى مع المشرفات والمرشدات وفق نماذج عمل محدده لرصد بيانات الاسر المستفيدة.

كما عقد عدد (2) اجتماع تنظيمي لفريق عمل المرشدات وتم بمركز تنظيم أسرة مينا البصل لمراجعة استمارات الرصد مع مشرفات المجموعات المختلفة .

أعقبة رصد المعوقات و تنفيذ تدريب المسح القبلى للمرشدات والمشرفات من قبل وزارة الصحة وفق اتفاقية التعاون بين الصندوق الاجتماعى والوزارة.

حضر اللقاء رفيعة عباس حلمى رائدة العمل الإجتماعى بالإسكندرية والدكتورة مهجة مصطفى مدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة بوزارة الصحة  والدكتوة عزة أبو زيد مديرإدارة التدريب بوزارة الصحة وريم عوف مسئولة الصندوق الإجتماعى للتنمية وريم أمين مسئولة المرأة بوزارة التضامن الإجتماعى ورواءعزت مسئول تنفيذى بالمشروع ولفيف من أعضاء وممثلى المجتمع المدنى بالإسكندرية والمهتمين بشئون المرأة  

تخلل اللقاء عرض لمدخلات المشروع ومخرجاتة على البرجكتور ودارات نقاشات موسعة عن الأهداف العامة والفرعية وسبل تحقيقها على أرض الواقعوالتغلب على المعوقات من خلال الحد من السلبيات وتعظيم الإيجابيات . 

3

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s