بالفيديو و الصور : قصر ثقافة الشاطبي يحارب الإرهاب بحلقة نقاشية ساخنة

كتب محمد محجوب ابو العلا  و تصوير ليلي خليل : شهد قصر ثقافة الشاطبي ظهر أمس الاربعاء حلقة نقاشية حول كيفية القضاء علي الإرهاب بمشاركة صحفيو و مبدعي الثغر لعرض الرؤي المشتركة لمواجهة تلك الظاهرة التي باتت تهدد شعوب كافة الدول العربية .

جاءت الحلقة النقاشية بالتعاون مع جريدة ” صوت السياسي العربي” الناطقة باسم الحركة القومية العربية بالإسكندرية في إطار مناقشة الأساليب الإعلامية و الصحفية و الإبداعية التي يمكن أن تساهم في محاربة الفكر المتطرف من خلال المتخصصين في كافة تلك المجالات .

 أدار اللقاء متحليا بالكثير من بيوت الشعر الوطنية مدير القصر محمود قطب و قال فى الإفتتاحية أن الإرهاب هو ظاهرة إستعمال العنف ضد الدولة والمدنيين لتحقيق أهداف سياسية معينة و أكد أن مصر لأنها مذكورة فى القرآن ستظل محفوظة للأبد .

وقال عصام الحمراوي رئيس مجلس إدارة جريدة ” صوت السياسي العربي ” أن فساد المجتمعات سياسيا و إجتماعيا و إقتصاديا من أهم أسباب إنتشار ظاهرة الإرهاب و ممارسة العنف تجاه المجتمع لأن الإرهابي لا يولد إرهابيا , كما رأي أن الإرهاب بات ظاهرة عربية و لذلك يجب ضرورة تضافر جهود جميع الدول العربية لمواجهة تلك الظاهرة , و فى ختام كلمته وجه الشكر للقيادة السياسة بمصر لإتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ علي الأمن القومي ليس بمصر فقط بل بالعالم العربي.

و في كلمته أشار طارق حسين مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط ورئيس تحرير موقع أنباء الإسكندرية المصورة و المتحدث الإعلامي للحركة القومية العربية أن ظاهرة الإرهاب ليست بمصر فقط بل تعاني منها جميع شعوب الدول العربية كأحد المشاكل التي ظهرت فى المنطقة  العربية التي كانت تستعيد قوتها و فقدتها بعد نكسة يونيو 1967 , و رأي أن بعد ثورة 30 يونيو 2013 لابد أن نتحدث عن مواجهة الإرهاب من خلال العناصر المشاركة فى الحلقة من الاعلاميين و المبدعين لعرض تصوارتهم لمكافحة الإرهاب. 

و ذكرالإعلامي على البارودي في كلمته أن الإرهاب جاء من دول أخري و أنه ليس مصريا لأن مصر لها طابع خاص بعيدا عن العنف و يتضح ذلك عند دراسة بيئة و طبيعة الشخصية المصرية إنها رافضة للإرهاب و العنف , و رأي أن من أهم أسباب إستفحال ظاهرة الإرهاب الشباب و عدم الفهم الصحيح للدين و ذلك فى ظل إنتشار الفساد الإداري و غياب العدالة الإجتماعية و لمعالجة ذلك لابد من زيادة وعي و ثقافة المجتمع لأنه كلما زادت ثقافة المجتماعات قل بها العنف .

و من جانبها قالت الاعلامية هدي حافظ كبيرة مذيعي اذاعة الاسكندرية اننا لابد ان نستمع للشباب حيث دعت عدد من الشباب الحضور للمشاركة بآرائهم و اجمعت تلك الآراء علي ضرورة حل مشاكل الشباب و مشاركتهم في القرارات الوطنية و عدم تهميشهم . 

كما تناولت المربية مني ناصف الموجه بوزارة التربية و التعليم في محافظة مرسي مطروح الرؤية حول مكافحة التطرف و الارهاب من خلال مناهج دراسية شاملة .

و طرحت ايضا مسئولة العمل النسوي بالحركة نادية الحمراوي خلال النقاش رؤية واضحة لمكافحة الارهاب من خلال العمل المجتمعي و ليس الحكومي فقط .

و نظر الدكتور طاهر الراوي إستشاري الصحة النفسية للإرهاب نظرة نفسية و قال إنه ظاهرة عالمية ظهرت واضحة فى المجتمع الإسلامي لانها أخذت شكل عقائدي و أفظع الحروب هي الحروب العقائيدية لأن الإرهاب يهدف إلي إشاعة الفوضي بين الأفراد و الشعوب بهدف الحصول علي أكبر مقابل مادي , يري أن من أهم أسباب ظهور ظاهرة الإرهاب هو التهميش و غياب الحوار و عدم تفعيل حلول المشاكل الإجتماعية.

كما تحدثت سلوي جمال رئيس جمعية نوب  للتراث النوبي و التنمية عن دور الجمعيات الأهلية فى مواجهة ظاهرة الإرهاب بمساعدة الفقراء ماديا وتوعيتهم ثقافيا و ذلك بمجهودات ذاتية خالصة بعيدا عن الدولة , و طالبت بضرورة الفصل بين العمل الأهلي و بين السياسة و الدين أيضا بعدم إصدار تراخيص لأي جمعية إلا بعد موافتها للشروط التي تحافظ علي الأمن القومي.

و أختتم المتحدث باسم الحركة طارق حسين الحلقة النقاشية ببعض التوصيات الواجبة التنفيذ للقضاء على ظاهرة الإرهاب و منها مواجهة المشاكل الشبابية كالبطالة و التعليم  و التي تعتبر أسباب رئيسية فى إستغلالهم فى موجات العنف , زيادة معدل الثقافة و التوعية بالتزود بالعلم و العمل و الإستفادة بالخبرات السابقة للحيلولة دون و قوع أي موجات عنف, أيضا عودة دور الأزهر كمنارة للعلم على مستوي العالم و تضافر دور وزارة الأوقاف والثقافة و التعليم و إتخاذها إتجاه واحد بفكر جيد و إعلاء كلمة نحن عن أنا.

الحركة القومية العربيةالحمراوي و قطبالشاعرة منالايمان عاشورسلوي جمال رئيس جمعيو نوب للتراث النوبيشباب مصرعلي البارويمادلين بطرسنادية الحمراويهدي حافظ

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s