الاب الروحي للضباط الاحرار و رائد القومية العربية علي شاطئ الاسكندرية

كتب طارق حسين : لقطة نادرة من ارشيف الصحفي الراحل فتحي حسين تجمع احد من عمالقة تاريخ العسكرية العربية و هو الفريق عزيز المصري (علي اليمين ) حاملا بيريه و اللواء محمد صالح حرب باشا علي شاطئ سيدي بشر بالاسكندرية  في الخمسينيات من القرن الماضي .

و لمن لا يعرف من اجيالنا الشابة فالاول كان احد اهم قادة الجيوش العربية حيث يعد – وفق ويكيبيديا – احد رواد القومية العربية و حركات التحرر الوطنية المصرية . و شارك المصري في خلع اخر خلفاء الخلافة العثمانية السلطان عبد الحميد الثاني عن العرش وساهم في تأسيس وتنظيم الجيش النظامي للثورة العربية الكبري بقيادة الحسين بن علي ، إذْ عُيّن رئيسا لأركان جيش الثورة العربية الكبرى ووزيراً للدفاع في حكومة الشريف الحسين بن علي قائد الثورة العربية الكبرى . 

وعينه الملك فاروق رئيس أركان الجيش المصري للمشاركة في محاولة تحديثه بعد معاهدة 1936 وقد إعتبره الضباط الاحرار أباهم الروحي حيث اعتقل و سجن و نفي و حددت اقامته من قبل الاحتلال البريطاني عدة مرات . 

و ساهم عزير في إعداد وتنظيم وتوجيه عمليات المجاهدين المصريين في فلسطين عام 1948 م كما اقترح خطة (توحيد الجبهة) لردِّ االعدوان الثلاثي الغاشم علي مصر عام 1956.

اما اللواء محمد صالح حرب فهو القائد 37 للجيش المصري منذ تأسيسه في عهد محمد علي و شغله لعام واحد فقط من عام 1939 حتي 1940 وفق ويكيبيديا ايضا .

الفريق عزيز المصري و اللواء صالح حرب باشا - تصوير فتحي حسين

الفريق عزيز المصري و اللواء صالح حرب باشا – تصوير فتحي حسين

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s