انتهاء مشاهدات عروض مهرجان آفاق مسرحية في الاسكندرية

كتبت مي عبد المنعم : أختتمت مساء أمس السبت فعاليات مشاهدة و أختيار عروض آفاق مسرحية فى مسرح ليسيه الحرية بالأسكندرية أمام لجنة المشاهدة برئاسة الدكتورة صوفيا عباس رئيس قسم مسرح و عضوية الدكتور محمد عبد المنعم مدرس التمثيل و الإخراج بقسم مسرح و الناقد المسرحى الأستاذ محمد عوض حيث انتهت من مشاهدة 11 عرضآ مسرحيآ .

و قد صرحت الدكتورة صوفيا عباس أن العرض الأول بعنوان “أخر الشارع” مشاكل الحياة قدمته فرقة “رشيد” المسرحية تأليف مؤمن عبده و إخراج ناصر الدمياطى ، ويصور العرض عشق الفنان للمسرح و سعيه الجاد كى يصل بأفكاره من خلاله إلى جماهير الشعب البسيطة ، مستنكرآ كيف توارث فن المسرح فى خضم مشاكل الحياة .
أما فرقة “فنون” فقد قدمت عرضين الأول بعنوان “أظلام” تأليف محمد حلمى و إخراج محمود فيشر وويناقش قضية الصراع الأذلى بين الرجل و المرأة من خلال وجهة نظر فلسفية يوضح محاولة الرجل كى يفرض سيطرته على المرأة و سعى المرأة المستميت للخروج من تحت عبائته لتصبح سيدة قرارها .
العرض الثانى بعنوان “حيث وضعت علامة الصليب” تأليف بوجين أونيل و إخراج أمجد زيتون و يعالج موضوع الوهم الذى يطارد الإنسان طوال حياته و يكتشف فى النهاية أنه كان يسعى وراء أفراد فما الأمر إلا وهم ليس له وجود .
أما فرقة “كواليس” فقد قدمت عرضآ بعنوان “أين أشيائى” إخراج أحمد ثروت و تدور فكرة العرض قضية ظلم و قهر السلطة العامة من خلال قصة حب إفتراضية داخل مجتمع إفتراضى يسمى مجتمع الخياشين ، كما يوضح العرض مساوئ هذا المجتمع الذى يدعى المثالية الزائدة .
و صرح الدكتور محمد عبد المنعم أن العرض “أيد واحدة”  قدمته فرقة “كواليس” من تأليف أحمد الصارم و إخراج محمد جدو و يعالج العرض أحوال مصر فيما بعد ثورة 25 يناير مسلطآ الضوء على صراع بعض فئات الشعب المصرى من أجل الحصول على مكتسبات الثورة ، كما ينتقد العرض التخريب و الدمار و القتل الذى يحدثه المأجورين بشكل عام من أجل زعزعة الأمن و الإستقرار فى البلاد ، لذلك يدعو العرض للوحدة ولم الشمل لمواجهة أعداء الوطن فى الداخل و الخارج .
و أضاف عبد المنعم أن فرقة “إسكندراما” قدمت عرض بعنوان “حيل شيطانية” تأليف روميل صالح و إخراج محمد السباعى و تدور فكرته عن علاقة الإنسان بذاته مؤكدآ على أن الإنسان أكثر شرآ و ضراوة من الشيطان ذاته لذلك يفرق العرض بين شيطان الإنس و شيطان الجن فى إطار ميتافيزيقي .
أما عرض “نزهة على الجبهة” فقد قدمته فرقة “فكرة” تأليف فرناندو أرابال و إخراج محمد عبد المولى يعالج العرض فى إطار كوميديا و تدور فكرته عن الحرب و أؤلئك البسطاء الذين يخسرون أحلامهم و حياتهم أيضآ دون أى ذنب و يحدث ذلك عن طريق أحد الجنود على الجبهة عندما يتفاجئ بزيارة والداه له ليروه فيجدوا إنه لم يتدرب على فنون القتال أو أى شئ و تتجلى هنا عبثية أرابال عندما يبدأ الأب فى صناعة مقارنة مضحكة بين حرب اليوم و الحرب فى زمانه .
و أوضح الأستاذ محمد عوض أن فرقة “صرخة فكر” قدمت عرض بعنوان “مش مجرد مشاعر” تأليف و إخراج مارينا ميشيل تدور أحداث العرض حول الإنسان و مشاعره مصورآ فتاه تخاطب مشاعرها التى تتأرجح ما بين السلبية و الإيجابية و كأنها أمام أشخاص حقيقة يؤثر فى مشاعرها و حياتها بالفرح أحيانآ و بالحزن أحيانآ أخرى .
و قدمت فرقة “عيش و ملح” عرضآ بعنوان “ذكرى” تأليف أنافول فوجارد و إخراج محمد مصطفى يتناول العرض أحلام البسطاء الذين يعجزون عن تحقيق أحلامهم ، فتتحول تلك الأحلام إلى مجرد صور تعلق داخل براويز على الحاوائط و يدعو العرض إلى أن يرى كلآ منا حلم الأخر .
أما عرض “سكرات إبليس” الذى قدمته فرقة “رابية” تأليف محمود مبارك و إخراج مريم الصراف و يتكون العرض من خمسة مشاهد فكرة المشهد الذى يخرج لنا قصة سيدن آدم و رفض الشيطان للسجود له ثم تتوالى الأحداث مصورة قضية الصراع الأذلى بين إبليس و آدم .

1

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s