هتافات ثورة 25 ينايرفي بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية

كتب محمد محجوب أبو العلا: يستضيف بيت السناري “بيت العلوم والثقافة والفنون” الآثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية مساء الاثنين القادم الدكتور نادر سراج الخبير اللبناني الدولي في مجال اللسانيات. 

وذلك في لقاء مفتوح ليتحدث عن كتابه الجديد “مصر الثورة وشعارات شبابها” ويناقشه الدكتور عمار علي حسن الكاتب السياسي المصري، وذلك بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات، والمعهد الألماني للأبحاث الشرقية. ثورة 25 يناير
والكتاب من تأليف المفكر اللبناني نادر سراج، ويتناول الكتاب الشعار أو الهتاف بنية بلاغية تساعد الباحث في معرفة وجهات نظر الذين أنتجوا هذا الشعار أو ذاك وأحاسيسهم المباشرة وتطلعاتهم الحياتية. والغاية من دراسة الشعارات والهتافات هي تفكيك عناصرها واكتشاف دلالاتها من خلال إخضاعها لأدوات التحليل اللسانية.
وقد عكف هذا الكتاب على دراسة 1700 شعار مهتوف ومكتوب، علاوة على الكتابات الجدارية والرسوم الغرافيتية والنكات، فتناولها بالتصنيف والتحليل، ودرس الفوارق بين الشعارات الأحادية كشعار “أرحل” والشعارات المتعددة اللفظ مثل “يسقط يسقط حكم العسكر”. ويتميز هذا الكتاب عن الكتب الأخرى التي صبت اهتمامها على خلفية الثورات العربية ومساراتها، في أنه درس الشعارات السياسية من وجهة نظر لسانية وظيفية وسيميائية.
والدكتور نادر سراج مؤلف الكتاب حائز على الدكتوراه في اللسانيات من جامعة السوربون الجديدة – باريس، وعضو الجمعية الدولية للسانيات الوظيفية SILF، وعضو الهيئة الإدارية لاتحاد المترجمين العرب. وأستاذ اللسانيات الاجتماعية في جامعات لبنان والخارج. له عشرة كتب بالعربية والفرنسية؛ نال جائزة أهم كتاب عربي لعام 2013 من “مؤسسة الفكر العربي” عن كتابه الشباب ولغة العصر.
يذكر أن بيت السناري “بيت العلوم والثقافة والفنون” الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s