نشاط مكثف لمركز الأنشطة الفرنكفونية بمكتبة الإسكندرية خلال شهر فبراير الحالي

كتب محمد محجوب أبو العلا:  ينظم مركز الأنشطة الفرنكفونية التابع لمكتبة الإسكندرية مجموعة من الأنشطة خلال شهر فبراير 2015، وذلك في إطار أنشطته المستمرة الداعمة للغة الفرنسية وللثقافات الفرنكفونية، ومساهمته في إفادة الطلبة والطالبات أثناء إجازة نصف العام الدراسي، وإفادة الجمهور الفرنكفوني.
يستهل المركز أنشطته بدورة تدريبية للطلبة الفرنكفون في الجامعات المصرية في الفترة بين الأول والخامس من فبراير 2015 ، وذلك لمجموعة من أقسام اللغة الفرنسية بكليات الآداب والتربية في جامعات طنطا والزقازيق وسوهاج ؛ حيث يتلقى الطلبة الحاضرون برنامجًا مكثفًا باللغة الفرنسية لمدة خمسة أيام في المكتبة. يتضمن البرنامج محاضرات تثقيفية، وزيارات داخل المكتبة لمتاحفها ومعارضها، وورش عمل للترجمة وللقراءة والكتابة، مع محاضرة موسيقية وغنائية، ويتم النشاط بالكامل باللغة الفرنسية، وذلك بهدف رفع مستوى ممارسة اللغة، والحرص على تدريب الطلبة على تنوع استخدامها إثراءً لأفكارهم ولمفرداتهم اللغوية.
وينعقد بالتوازي تدريب آخر باللغة الفرنسية حول “الخطوات الست للبحث عن عمل”، ومنها كيفية كتابة السيرة الذاتية، وكيفية التدريب على إجراء المقابلة الشخصية، وما يجب فعله لزيادة فرص الحصول على الوظائف المختلفة، وذلك في الفترة بين الأول والخامس من فبراير 2015، بمكتبة الإسكندرية.
ويتبنى المركز أيضًا ورشة عمل تتناول “تاريخ مصر الحديث”، وهي مخصصة لطلبة المرحلة الإعدادية في المدارس الفرنسية، وسوف تمتد هذه الدورة من العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا في الفترة من 15 فبراير إلى 8 مارس 2015، يوم الأحد من كل أسبوع، وتتم كلها داخل المكتبة.
ويقوم المركز كذلك باستضافة محاضرة بعنوان “خواطر حول السلام”، يوم 11 فبراير 2015 بالمقهى الفرنسي بمركز المؤتمرات بالمكتبة بين السادسة والثامنة مساءً. تتحدث عن أحوال العالم الحالية وبعض الأفكار والخواطر المتعلقة بإحلال السلام في العالم.
كما يعقد المركز ورشة عمل بعنوان “رواية تاييس : منظور جديد”، بمناسبة مرور 170 عامًا على ميلاد كاتب نوبل الفرنسي الكبير أناتول فرانس و90 عامًا على وفاته، وذلك يوم 17 فبراير بين الثانية بعد الظهر والرابعة عصرًا بالمقهى الفرنسي بمركز المؤتمرات بالمكتبة ، وهي بالحجز المسبق.
ويعقد المركز كذلك مائدة مستديرة احتفالاً بمرور 260 عامًا على رحيل الكاتب والفيلسوف الفرنسي الكبير مونتيسكيو بعنوان “روح التنوير والقانون”، يوم 22 فبراير 2015، بمركز المؤتمرات بالمكتبة بين الثانية عشر ظهرًا والثانية بعد الظهر. تستضيف المائدة باقة من الأساتذة الذين سيقومون بتحليل فكر هذا الكاتب الكبير الذي أثرت أفكاره وتوجهاته على مبادئ الثورة الفرنسية وعلى صياغة القانون الفرنسي بشكل خاص، وفي الفكر الإنساني بشكل عام.
ويهتم المركز – كعادته – بالتعاون مع جهات متنوعة لتحقيق أكبر قدر من الإفادة، وخدمة للأنشطة المذكورة فقد تحققت له شراكات ناجحة مع جامعات الإسكندرية والقاهرة والزقازيق وطنطا وسوهاج، هذا بالإضافة إلى شراكات أخرى مع المعهد الفرنسي بالإسكندرية ومع متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية. وقد تفضلت نخبة مختارة من أبرع الأساتذة والمتخصصين بالتعاون مع المركز في إقامة أنشطته المتنوعة، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :
الأستاذ خالد الخميسي الكاتب والروائي ومؤسس ومدير مؤسسة دوم للثقافة، والدكتورة غادة الوكيل الكاتبة والناشطة في مجال حقوق المرأة، والدكتور ياسر الشايب؛ مدير مشروع سفارات المعرفة بمكتبة الإسكندرية، والدكتورة علياء سرايا؛ المدرس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتورة رشيدة الديواني؛ الأستاذ بآداب الإسكندرية، والدكتورة رانيا عز العرب؛ الأستاذ المساعد بآداب الإسكندرية، والدكتورة هناء فهمي؛ الأستاذ بآداب القاهرة، والدكتور هاني دويدار؛ الأستاذ بحقوق الإسكندرية، وغيرهم من خيرة أساتذة الجامعات المصرية ومن النخبة المثقفة المهتمة بالمساهمة في الترويج للغة الفرنسية والثقافات االفرنكفونية . 

1

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s