ما هي علاقة الدب و اللون الأحمر .. بعيد الحب ؟

laila khalil

كتبت ندا صبري و جهاد السيد : يأتي الينا 14 فبراير و هو اليوم الحب العالمي (الفلانتين) مفعم باللون الأحمر ومليئ بالورود و “الدباديب ” .. و حاولنا جاهدين ايجاد العلاقة بين ” الحب ” و ” الرومانسية ” من جهة و بين اللون الاحمر و ” الدب ” بغض النظر عن لغة الورود و ما تحمله من معاني منذ فجر التاريخ . 
في البداية اختلفت الروايات والاساطير حول هذا اليوم ولكن ما اتفقت عليه القصص ان هذا العيد سمي باسم صاحبه وهو القديس فالنتين والذي يقال انه قس من اصل روماني وقد تم تعذيبه من قبل الامبراطور الروماني وسجنه بسبب قيامه باقامة مراسم الزواج للعاشقين مخالفا اوامر هذا الامبراطور الذي امر بالغاء الزواج حتي يتفرغ جنوده للحروب . 
ثم حكم عليه هذا الامبراطور بالاعدام يوم 14 فبراير بعد ان انكشف امره الي ان اصبح هذا اليوم رمز للحب والاخلاص الذي يصل الي الموت .
و لعل ابرز مظاهر عديدة تميز هذا اليوم عن غيره فمثلا انتشار تبادل الهدايا المتمثلة في ” الدباديب ” و الهدايا و الورود ” الحمراء بين العاشقين . اذا فما علاقه اللون الاحمر بهذا اليوم ؟
و قال أحمد رجب 25 سنه (محامي ومدرب تنميه بشريه) انه يهتم شخصيا  بهذا اليوم وأوضح ” ان علاقة اللون الاحمر بعيد الحب ترجع الي ان هناك نوع من اغلي انواع الذهب يسمي الماس لونه احمر وهذا يدل علي مدي قيمه الحب واضاف ان الورود الحمراء من افضل الهدايا في هذا اليوم”  .
اما ام محمد 41 سنة (ربه منزل)  فقالت ” انها كانت تحتفل مع زوجها بهذا العيد ومع مرور الوقت ومشاكل الحياة لم تعد تهتم به “
 و حول علاقة الدب بالحب افاد اسلام منصور 45 سنة  (بائع الدباديب) ” ان الدب بطبعه كائن شرير واهدائه في هذه المناسبه السعيده لكسر القاعدة “
وأضاف كريم ذكي 20 سنه (طالب بكلية حقوق) ” ان الحب يأتي من القلب والقلب احمر اللون .. لذلك فالعلاقة وطيدة بين عيد الحب واللون الاحمر منوها ان الفتيات تعشق الدباديب لذلك فهي من اكثر الهدايا في هذا اليوم “
و من جانبها اشارت هدير سمير 23 سنه (طالبه بالدراسات العليا) ” ان وجود اللون الاحمر في هذا اليوم دليل علي تدفق المشاعر  وهو لون شجن وانها تفضل الورود عن الدباديب في الهدايا و اشارت ان الدباديب ليس لها اي علاقة  بعيد الحب اطلاقا ” .

و علي جانب آخر قالت حفصة 22 سنة ان عيد الحب ما هو الا بدعة ابتداعها احد ” الكفرة الزناة ” ولايوجد فى الشريعة الاسلامية حيث انة الله عزوجل اهدانا عيدين ولايوجد غيرهما باجماع علماء وهو بدعة .. وقالت ايضا من تشبه بقوم فهو منهم .

و تقريبا اتفقت معها هند 27 سنة حيث قالت انها لاتفضل عيد الحب وهو تقليد اعمى لااكثر متسائلة عن اهمية الاحتفال بانتحار القديس فالتين مؤكدة ” انها حاجة تخصهم هم  وليس المسلمين ” .

و كذلك اشار شاب يدعي محمد 19 سنة قائلا ” انه مافيش حاجة اسمها عيد حب لان الحب اعظم انة يختصر في يوم واحد فى السنة مشيرا الي انها ثقافة ابتداعها اشخاص تورثها اشخاص اخر من غير تفكير ” . 

و قالت اية 24 سنة عن حيوان الدب انه يمثل الحب والاحترام و خاصة الدب القطبى الذي يحب العائلة .. اما اللون الاحمر فهو يعبر عن لون القلب والدم والشرائين والورد يعبر عن مظاهر المحبة و اننا نحتفل بهذا العيد لمجرد تقليد الغرب .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s