باحثة سكندرية تكشف زيف تاريخ اليهود في الجزويت

كتبت آية طارق : أقامت جماعة زمرة الثقافية مساء امس الثلاثاء ندوة  بمركز الجزويت الثقافي حول زيف تاريخ العبرانيين بعنوان “تاريخ اليهود بين الحقيقة و الأسطورة” للدكتورة ندى يسري الأستاذ بكلية الآداب قسم اللغات الشرقية “شعبة اللغة العبرية “.
حيث استعرضت المتخصصة في التاريخ العبري مراحل تكوين الفكر اليهودي منذ مرحلة ما يسمي الآباء الكبار ( الانبياء ابراهيم و الديانة اليهوديةاسحاق و يعقوب و موسي عليهم السلام ) وصولا إلى مرحلة القضاة و المملكة التي بدأت مع الملك ( النبي داود عليه السلام ) و انتهت بما يسمي بالسبي البابلي . 
كما فندت الدكتورة ندي يسري بشكل علمي أسطورة الخروج من مصر و و ما يطلق عليه هيكل سليمان موضحة المغالطات في المفهوم العقائدي للديانة اليهودية و أسفار العهد القديم و ربطها تاريخيا بديانات الشرق الادنى في منطقة الهلال الخصيب التي تضم العراق و بلاد الشام قديماُ و مدى تأثر الديانة اليهودية بتلك الديانات .
كما ضربت المتخصصة في الشأن اليهودي أمثال متعددة على إقتباس الديانة اليهودية لأفكار من اديان الحضارات القديمة حيث دللت – مثلا – على ان يوم السبت و هو اليوم المقدس لليهود و الذي يعتبر يوم العطلة الرسمية لديهم و هو مأخوذ من الديانة الآشورية القديمة حيث كان يعتبر هذا اليوم هو يوم إستراحة معبودتهم “عشتار” و هو يوم الحيض لديها .

 كما أوضحت الاستاذة بكلية الآداب أن المزمور 104 من مزامير العهد القديم ما هو إلا ترنيمة للملك الفرعوني “إخناتون” , و نوهت ايضا أن “عزرا” هو أول من كتب التوراه و ان سفر التثنية يعتبر أول الأسفار المدونة في اليهودية .
و أجابت يسرى على أسئلة الحاضرين و تناولت معهم أبرز ما جاء فى المراجع و الأبحاث العلمية حول تاريخ اليهودية مثل كتاب “موسى و التوحيد” للعالم سيجموند فرويد , و كتاب “اليهود فى التاريخ القديم” للدكتور احمد حماد , و بعض الكُتاب المتخصصين فى هذا الشأن مثل الدكتور كمال الصليبي و المفكر فراس السواح .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s