70 حدث ثقافي و 300 مشارك في معرض مكتبة الاسكندرية للكتاب

أ ش أ : ينطلق معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الحادية عشر يوم 26 مارس الجاري ويصاحب المعرض العديد مكتبة الاسكندريةمن الفعاليات الثقافية المتنوعة، تتضمن 70 حدثا ثقافيا ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وأمسيات شعرية وورش عمل ولقاءات إعلامية، يشارك فيها أكثر من 300 مشارك من مصر والعالم العربي.
وقال الدكتور خالد عزب رئيس اللجنة الدائمة للمعرض أن ضيف شرف المعرض هذا العام هو مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، ويشارك في افتتاح المعرض صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
واوضح عزب أن مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث يتميز بتحقيق إنجازات عديدة منذ سبعينيات القرن العشرين في مجالات التراث والثقافة والفكر، خاصة من خلال رعايته للعديد من المشروعات البحثية الجادة، والمعارض الإسلامية التي لاقت ترحيبًا دوليًا؛ كمعرض السلاح ومعرض المخطوطات. ومن المقرر أن يهدى المركز مطبوعاته إلى مكتبة الاسكندرية والجمعية المصرية للدراسات التاريخية خلال فعاليات المعرض.
واضاف حسام عبد القادر المشرف على النشاط الثقافي بالمعرض أنه على مدار اسبوعين يقدم المعرض وجبة ثقافية دسمة للجمهور السكندري تتنوع بين الأدب والتاريخ والفن والسياسة والإعلام وغيرها، كما سوف يتم توزيع جوائز المعرض على الجمهور خلال الثلاثة أيام الأولي خلال الأنشطة الثقافية.
وتبدأ الأنشطة بمشاركة مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث بمجموعة من المحاضرات التي تثري البرنامج الثقافي، ففي يوم الافتتاح الموافق 26 مارس محاضرة بعنوان “المجموعات المصرية النادرة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية”، يلقيها الدكتور يحيى محمود بن جنيد، ويقدم د. خالد عزب محاضرة عن تكملة تاريخ الجبرتي، و يدير اللقاء الكتور محمد الجمل.
وفي يوم الجمعة 27 مارس يقدم الدكتور عوض البادي من المملكة العربية السعودية ندوة الساعة الرابعة عن ترجمات المصريين للرحلات الأجنبية إلى الجزيرة العربية، يقدمها الدكتور كمال عناني.
وفي السادسة والنصف يتناول الدكتور سليمان الذييب الأعلام المصريون في النقوش العربية المكتشفة في المملكة العربية السعودية يقدمها الدكتور عصام السعيد.
وبالتوازي في الساعة السادسة مساء ينظم المعرض ندوة حول “الرواية التاريخية.. لماذا الآن؟” يتحدث فيها كل من: الدكتور أحمد صبرة، والدكتورة شيماء الشريف، ناصر عراق، ويديرها الكاتب الصحفي مصطفى عبد الله.
وفي الثامنة مساء نفس اليوم يلتقي جمهور المعرض مع نجوم فيلم “خارج الخدمة” الفنان أحمد الفيشاوي، الفنانة شيرين رضا، والمخرج محمود كامل، وتقدمها الكاتبة الصحفية ناهد صلاح.
وفي يوم السبت 28 مارس تبدأ الأنشطة من الرابعة عصرا بندوة عن الدكتور الراحل عبد الوهاب المسيري تحت عنوان “المسيري وثقافة المكان” يتحدث فيها الدكتور كامل رحومة، ويقدمها محمد العربي.
وفي السادسة مساء نفس اليوم ندوة عن “تجربة مصري في التدريس بالجامعات السعودية” يتحدث فيها الدكتور عبد الستار عبد الحق الحلوجي، تقديم صبري أبو علم.
وبالتوازي في السادسة مساء، ندوة عن “الناشرون الشباب وتحديات السوق”، يقدمها الإعلامي مجدي فكري.
وفي الثامنة مساء ندوة عن “تحديات المسرح السكندري” يتحدث فيها كل من: الدكتور جمال ياقوت، والكاتب سامح عثمان، والفنان سعيد قابيل.
وفي يوم الأحد 29 مارس، في الثانية والنصف ظهرا محاضرة عن رائد الخط العربي سيد إبراهيم، يتحدث فيها الدكتور محمد حسن مؤلف كتاب “سيد إبراهيم” يقدمها د. محمد فياض.
ومن الخامسة والنصف في نفس اليوم إلى السابعة والنصف “تجربة الديوان الأول وأزمة نشر الشعر” يتحدث فيها كل من: أحمد عبد الجبار، صفاء عبد العال، محمد مجدي (هرمس)، أحمد ندا، مصطفي عبد ربه، ويديرها عبد الرحيم يوسف.
ومن السادسة إلى الثامنة مساء نفس اليوم يلقي الدكتور أحمد مصطفي والدكتور اسطفان شبرل محاضرة عن “الخط الكوني.. السنن الهندسية وعلم القلم في تصاوير الأحرف العربية.
ثم أمسية شعرية بالتوزاي من السادسة إلى الثامنة مع نخبة من الشعراء الشباب والشباب الصاعد وهم: أحمد بدر، أميرة عبد الشافي، تامر أنور، جيهان حسين، حسام حسين، حامد السحرتي، رشا زقيزق، سامي عقل، سامح سكرمة، شيماء حسن، علاء شكر، محمد الرفاعي، يقدمها محمد مخيمر.
ومن الثامنة إلى العاشرة مساء نفس اليوم ندوة “زمن الرواية.. أم زمن السرد؟” للكاتب الكبير محمد المنسي قنديل تقدمها الأديبة والكاتبة زينب عفيفي.
وتبدأ أيضا يوم الأحد 29 مارس لمدة ثلاثة أيام ورشة عمل عن الكتابة بعنوان “تعالوا نلعب كتابة” يقدمها الأديب وسيم المغربي.
وفي يوم الاثنين 30 مارس من الساعة الثانية إلى الرابعة يشارك معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب هيئة البريد المصرية بالاحتفال بمرور 150 عام على إنشاء البريد المصري يتحدث فيه رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري ويديرها محمود عزت.
ومن الخامسة إلى السادسة والنصف لقاء مفتوح مع الكاتب أحمد مراد مؤلف رواية 1919 يقدمها الكاتب سامح بسيوني.
ومن السابعة والنصف إلى التاسعة والنصف لقاء عن “دور المبادرات الثقافية في إحياء الثقافة المصرية تقدمها الأديبة هبة فاروق، وتستعرض مبادرات كل من: أجورا، أقلام ضد الغباء، تاء الخجل، شغف، طراحة، كلمات.
وبالتوزاي من السابعة إلى التاسعة مساء يلتقي جمهور المعرض مع الكاتب بلال رمضان مؤلف مجموعة “العرق مبتدأ العشق” تقدمه الدكتورة ندى يسري.
وفي يوم الثلاثاء 31 مارس ينظم المعرض مؤتمر “مصر المبدعة” بالتعاون بين مختبر السرديات بالمكتبة ولجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الكاتب الكبير يوسف القعيد، والمؤتمر مقسم على أربع جلسات تبدأ الجلسة الأولى من 12 إلى الثانية ظهرا، تقدمها هناء عبد الهادي، ويقوم النقاد: أميرة عبد الشافي- محمد عطية محمود- محمد مخيمر، بتقديم رؤيتهم لأعمال المبدعين: رانيا حمدي- سامح بسيوني- شريف الغنام- عبد الله عنتر- عمرو الرديني.
والجلسة الثانية وتبدأ من الثانية إلى الرابعة عصرا، ويقدمها مختار سعد شحاتة، ويقوم النقاد: أحمد الشيخ- د. أحمد المصرى -سلوى بكر، بتقديم رؤيتهم لأعمال المبدعين: رباب السنهوري- شيماء زايد- محمد العبادي- محمد ذهني- هيثم الوزيري.
والجلسة الثالثة تبدأ من السادسة وحتى الثامنة مساء ويقدمها منير عتيبة، ويقوم النقاد: الدكتورة عزة بدر، عمر شهريار، هالة البدرى، بتقديم رؤيتهم لأعمال المبدعين: أحمد الملواني، إيمان السباعي، دعاء إبراهيم، شيرين طلعت، مصطفى زكي.
والجلسة الرابعة من الثامنة إلى العاشرة مساء ويقدمها الكاتب الكبير يوسف القعيد، ويقوم النقاد: أمينة زيدان، والدكتور عبد الباري خطاب، مي خالد، بتقديم رؤيتهم للمبدعين: أيمن الشايب، إيمان عاطف، بسنت حسين، نادين أيمن.
وفي نفس اليوم الثلاثاء 31 مارس من الرابعة إلى السادسة مساء ندوة عن كتاب “جمال حمدان وعبقرية المكان” يتحدث فيها كل من: أيمن منصور، الدكتور محمد الشرنوبي، اللواء عبد العظيم حمدان، محمد غنيمة.
ومن السادسة إلى الثامنة مساء نفس اليوم ندوة عن “الكتابة الساخرة” يتحدث فيها كل من: جيهان الغرباوي، محمد عبد الرحمن، ياسر قطامش، تقديم آمال عويضة.
وبالتوازي من السادسة والنصف إلى الثامنة والنصف ندوة بعنوان “المنشية ميدان له تاريخ” يتحدث فيها كل من: الدكتور فرانكو جريكو، والدكتورة نيفين غريب، تقديم والدكتورة آيات الميهي.
ومن الثامنة إلى العاشرة مساء أمسية شعرية مع نخبة من شعراء الإسكندرية يقدمها الدكتور إسماعيل الشيخة وضيف شرف الأمسية الشاعر سعيد شحاتة.
وفي يوم الأربعاء 1 إبريل من الساعة الواحدة حتى الثالثة ظهرا لقاء عن كتاب “ذاكرة الإسكندرية الفوتوغرافية” للباحث حسام عبد الباسط، ويقدمه أيمن الجوهري.
ومن الثانية إلى الرابعة عصرا، ندوة عن “الآثار العربية.. منتخبات من أبحاث المؤرخ الدكتور جواد علي، يتحدث فيها كل من: الدكتور أحمد عبد الرحيم، والدكتور علاء شاهين ويقدمها الدكتور مدحت عيسى.
ومن الثالثة والنصف إلى الخامسة ندوة عن كتاب “السراب” تأليف الدكتور جمال السويدي الصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ويتحدث عن الإسلام السياسي والجماعات الدينية السياسية، وسوف يوزع الكتاب مجانا على الجمهور في الندوة.
ومن الخامسة إلى السابعة مساء ندوة عن “رؤية معاصرة للإعلام المصري” يتحدث فيها الإعلامي شريف عامر، ويقدمها محمد عبد الرحمن.
ومن السابعة والنصف إلى التاسعة والنصف ندوة عن كتاب “الكتابة بالمشرط” يتحدث فيها الدكتور إيمان يحيي مؤلف الكتاب، وكل من الدكتور حسام نايل، والدكتور محمود الضبع، تقديم الدكتور شوكت المصري.
ومن السابعة إلى العاشرة مساء من نفس اليوم، لقاء عن الحوار وتقبل الرأي الآخر بعنوان “حتى لا نفسد للود قضية” يتحدث فيها كل من: دينا رمضان، محمد الصبان، ميسرة صلاح الدين، وتقدمها أميرة مجاهد.
وفي يوم الخميس 2 إبريل من الساعة الثالثة إلى الرابعة والنصف لقاء عن “رحلة الملوك في قناة السويس.. صور وأسرار” يتحدث فيها الدكتور عباس أبو غزالة، ويقدمها الدكتور فتحي أبو عيانة.
ومن الساعة الخامسة حتى السابعة من نفس اليوم محاضرة للدكتور محمد عوض عن “اليونانيون في الإسكندرية”
وبالتوازي من الخامسة إلى السابعة ندوة عن “تغير الشخصية المصرية في شعر العامية” يتحدث فهيا الكاتب هيثم دبور، ويقدمها أميرة عبد الشافي.
ومن السابعة إلى التاسعة مساء ندوة عن “الشعراء الشباب ومساحتهم المستحقة على خريطة الإبداع، يتحدث فيها الشعراء: ابتهال الحلو، أمل عيد، أميرة الفاوي، إنجي سليم، بهاء الدين محمد، دعاء النمر، ريهام جاد، ريهام الهجرسى، رؤى الدمرداش، رضوى صلاح، شريف طالون، علاء شكر، غسان أبو حبل، ماجدة قناوي، مهيمن الهوارى، ياسر البلتاجي، ضيف شرف الأمسية الشاعر شريف الشافعي، ويقدمها عبد الله عبد الصبور.
ومن السابعة والنصف إلى التاسعة والنصف يتحدث الكاتب أحمد سمير عن أحدث اصداراته “مانشتات يوم القيامة” يقدمه الكاتب الصحفي سيد محمود.
ومن الثامنة إلى العاشرة مساء ندوة بعنوان “لقاء مع عمار” يتحدث فيها الدكتور عمار على حسن ويقدمها الدكتور هيثم الحاج علي.
وفي يوم الجمعة 3 إبريل من السادسة إلى العاشرة مساء لقاء عن “السرد العماني وقضايا العصر” يتحدث فيها أدباء من عمان: أحمد الكلباني، بشرى خلفان، زهران القاسمي، منى حيراس السليمي، تقديم محمد سيف الرحبي، ويعقب اللقاء قراءات قصصية من الأدب العماني، ثم تبادل الإصدارات بين مبدعي عمان ومبدعي مصر.
وعن المرأة في الإعلام المصري يلتقي جمهور المعرض مع الإعلاميات: أمل فوزي رئيس تحرير مجلة نصف الدنيا، ومنى سلمان المذيعة بقناة دريم، ودينا يحيي المذيعة بقناة المحور عن “دور المرأة في الإعلام المصري” يقدمها الإعلامي حسام عبد القادر.
وفي يوم السبت 4 إبريل يقدم المعرض لأول مرة أمسية شعرية عربية من الساعة الخامسة إلى السابعة والنصف، ويشارك فيها الشعراء: أحمد الحاج (فلسطين)، أيمن صادق (مصر)، بنت الأرز (لبنان)، زياد العزاوي (العراق)، زينات أبو شاويش (فلسطين)، زهران القاسمي (عمان)، سالم العبيري (السعودية)، سمر علوش (سوريا)، عذاب الركابي (العراق)، فاتن متولي (مصر)، كريم معتوق (الإمارات)، ندى مهري (الجزائر)، رؤية نقدية: الدكتورة امتنان الصمادي، ويقدمها الشاعر فؤاد طمان.
ويليها من الثامنة إلى العاشرة أمسية شعر لبنانية بالتعاون مع صالون بنت الأرز يصاحبها عرض فني.
وتبدأ يوم السبت 4 إبريل ولمدة ثلاثة أيام ورشة عمل عن “الكتابة للطفل” يقدمها الفنان شريف السيد، مع نخبة من الفنانين وكتاب الطفل.
وفي يوم الأحد 5 إبريل من الواحدة إلى الثالثة ظهرا ندوة بعنوان “نحو مجتمع أفضل.. البيانات متاحة للجميع، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يتحدث فيها كل من: ابتسام حلبي، دعاء عيد، اللواء طارق محمود سعد الله، عبد الله عنتر.
ومن الثالثة إلى الخامسة يقدم نادي خانة للكتاب لقاء مع الكاتب محمد صادق من الساعة 3 إلى الساعة الخامسة مساء، يشارك في اللقاء محمد أبو مندور ويقدمه رافي صايغ.
ومن الخامسة إلى السابعة مساء ندوة عن “غذاؤك سر شقائك” تتحدث فيها الدكتورة هانم خاطر، وتقدمها الإعلامية سحر عبد العاطي.
ومن السادسة إلى الثامنة مساء ندوة بعنوان “تساؤلات حول مصداقية الإعلام العربي” يتحدث فيها كل من: حسين دعسة مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية، دكتور فوزي عبد الغني عميد كلية الإعلام بجامعة فاروس، الإعلامي محمود الورواري المذيع بقناة العربية، الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي وائل السمري.
ومن السادسة إلى الثامنة مساء ندوة عن رؤية معاصرة للأدب السعودي يتحدث فيها كل من: أميمة زاهد، سالم العبيري، الدكتورة ملحة عبد الله، تقديم الدكتور أحمد سماحة.
ومن الثامنة إلى العاشرة ندوة عن “اشكالية الخصوصية في المسرح الخليجي” يتحدث فيها كل من زهراء المنصور سكرتير تحرير مجلة البحرين الثقافية، والكاتب المسرحي السيد حافظ، ويقدمها الدكتور مدحت مكاوي.
وبالتوزاي من الثامنة إلى العاشرة ندوة عن “دور الشعر العربي في مستقبل الحركة الثقافية” يتحدث فيها الأديب كريم معتوق من الإمارات، والشعراء عاطف الحداد، وأحمد مبارك، ويقدمها الدكتور محمد شحاتة.
وفي يوم الاثنين 6 إبريل من الخامسة إلى السابعة والنصف ندوة عن “النقد والمال وهدم الاقتصاد الحقيقي” يتحدث فيها الدكتور على زهران، ويقدمها الدكتور شريف دلاور.
وعن “لغات الحب” يقدم معرض الكتاب لقاء هام للشباب مع الدكتورة هبة يس من السادسة إلى الثامنة، يقدمه محمد العبادي.
وبالتوازي من السادسة إلى الثامنة لقاء عن “سيدات القصة القصيرة جدا” يتحدث فيها رواد هذا الفن الهام من القصة من السيدات وهم: آمال الشاذلي، سهير شكري، شيرين طلعت، صابرين الصباغ، فاطمة هويدي، هناء عبد الهادي، ويقدمها د. شريف عابدين.
ومن الثامنة والنصف إلى العاشرة أمسية شعرية يشارك فيها كل من: أحمد شاهر، أسامة القباني، جابر سلطان، حسني منصور، حسين حماد، رضا فوزي، شيماء حسن، عزة رشاد، فهمي إبراهيم، محجوب موسى، محمد طعيمة، محمود عبد الصمد، ناجي عبد اللطيف، هدى عبد الغني، ضيف شرف الأمسية الشاعر أحمد سويلم، تقديم الشاعر جابر بسيوني.
وفي الثلاثاء 7 إبريل من الخامسة إلى السابعة مساء ندوة حول “إدارة الأزمات إلكترونيا وواقعيا” يتحدث فيها كل من: د. السيد السعيد، د. مروة شميس، عبادة أحمد، يديرها عمرو الديب.
ومن السادسة إلى الثامنة، حول حواديت جوائز الأوسكار ينظم منتدى اطلالة ندوة يتحدث فيها كل من: أحمد الملواني، أماني خليل، محمد عمر، ويقدمها مصطفى زكي.
ومن السابعة والنصف إلى التاسعة والنصف مساء في نفس اليوم حول تحديات أطفال الشوارع تتحدث فيها الدكتورة رجاء الغمراوي، وتقدمها الدكتورة نهلة إبراهيم.
ومن الثامنة إلى العاشرة مساء ندوة عن تحديات الحياة الثقافية السكندرية يتحدث فيها كل من: د.محمد رفيق خليل، د. محمد زكريا عناني، د. محمد عبد الحميد، د. محمود رشدي، ماهر جرجس
ويقدمها صبري أبو علم.
ومن 8 إلى 10 مساء نفس اليوم ندوة عن “الرياضة في مواجهة العنف” يتحدث فيها كل من الكابتن عامر حسين والكاتب الصحفي طارق إسماعيل وتقديم محمود عزت.
وفي يوم الأربعاء 8 إبريل من العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء ملتقى للتسويق الإلكتروني يقدمه المهندس محمد حنفي نائب مدير معهد تكنولوجيا المعلومات بالإسكندرية.
ومن الخامسة إلى السابعة، قراءات قصصية مع نخبة من مبدعي الإسكندرية، ويقدمها محمد عبد الوارث.
ومن السادسة إلى الثامنة مساء، ندوة عن “الكتابة بين عالمين .. الفن والفلسفة” يتحدث فيها كل من: الدكتور أحمد عمر، والدكتورة عصمت حسن، ويقدمها مختار سعد شحاتة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s