صالون الاعلام يناقش السياسات التحريرية بين الصحف الألكترونية ووكالات الأنباء

كتبت دعاء عز العرب : أستضاف الصالون الأعلامي الشهري امس الاحد سكرتير نقابة الصحفيين بالاسكندرية هيثم الشيخ  بمركز الأبداع والذي ينظمة الصحفي أحمد طارق بوكالة انباء الشرق الأوسط لمناقشة كتاب السياسات  التحريرية بين الصحف الألكترونية ووكالات الأنباء .

تحدث احمد طارق بمقدمة عن الصحفي هيثم الشيخ أنه حصل علي الماجستير في الأعلام و يعمل مديرا لمكتب  جريدة الوطن  بالاسكندرية فضلا عن كونه صحفيا بوكالة أنباء الشرق الأوسط .

وتناول عرضا للكتاب من خلال محاور متعددة منها السياسات التحريرية وتعريفها وهي أحدي اهم العوامل التي تساهم في تقدير الجدارة الأخبارية اي أستحقاقية الخبر للنشر من عدمه الي جانب العوامل المؤثرة في تشكيل الياسة التحريرية العامل الأول عوامل داخلية : نمط ملكية – فردية حزبية أحتكارية أو خاصة وحكومية وحزبية .

و المحور الثاني و هو التمويل و يشمل  اعلان – توزيع – دعم – استثمار – العنصر البشري

و المحور الثالث و هو الصحفي : الجهاز التحريرية – رئيس التحرير – شخصية الصحفية

و المحور الرابع و هو شكل  الأخراج : الضميرالصحفي وطبيعة الجمهور

و ايضا العوامل الخارجية المؤثرة في عمل و اداء المنظومة الصحفية مثل : نظام السياسي – نظريات السلطة – نظريات الحرية -النظريات النقدية – نظريات التنمية –السيطرة الحكومية – السيطرة المباشرة – التراخيص والحظر – فرض الضرائب – مقاضاة الناشرين – حدود الحريات  منها حرية الرأي  تداول المعلومات والتعبير – الثقافة العامة .

وقد اشارالصحفي هيثم الشيخ في حديثه أنه لايوجد فرق بين دعم الصحف الخاصة والصحف الحكومية وأن الصحافة لابد وان تكون صناعة وتجارة ورسالة وهناك علاقة بين السياسة التحريرية والجهاز التحريري موضحا  ان الافراد الذين يعملون في مؤسسة صحفية عندما يقيمون بكتابة اخبار ولايتم نشرها مع مرور الوقت يصبح لديهم الخبرة بسياسة الجريدة وهذه الخبر ينقلوها لزملائم الجدد في مجال العمل .

وقد وضح الشيخ ايضا ان الصحف الورقية هي كل مطبوع وله اسم محدد ويصدر بصفة دورية أما الصحف الألكترونية هي وسيلة أتصال متعددة الوسائط تنشر فيها الأخباروالمقالات وكافة الفنون الصحفية عبر شبكة المعلومات الدولية الأنترنت بشكل دوري وبرقم مسلسل بأستخدام التقنيات عرض النصوص والرسوم والصور المتحركة وبعض المميزات التفاعلية وتصل للقاريء من خلال شاشات الحاسب الألي سواء كان لها أصل مطبوع أو كانت صحيفة الكترونية خاصة ويستبعد هذا التعريف عن الصحافة الألكتونية للبس فيما يخص: القائم بالأتصال ومراسلة البوابة ، لم يعد القائم بالأتصال في الصحف الألكترونية يمارس دوره بشكل تقليدي في حراسة البوابة  وقد اختلف المفهوم التقليدي لحراسة البوابة عبر الأنترنت عنه في وسائل الأعلام التقليدية بظهور ما يسمي بمراقب البوابة أو مشاهد البوابة كبديل للمفهوم التقليدي لحارسة البوابة .

كما اوضح سكرتير نقابة صحفيو الثغر دور وكالات الأنباء : وهي مؤسسات مسئولة عن جمع  الأخبار وتجميها وتوزيعا ونشرها علي الجمهور وتوجد وكالات دولية مثل رويترز وووكالات شبه دولية مثل دول عدم الانحياز ووكالات وطنية .

واشار الشيخ ان وكالات الأنباء الوطنية ادوارها متعددة مثلا ان تشكل وعي لحماية الامن القومي .

واهم نتائج الدراسة من يتحدث عن سياسة تحريرية ثابتة فهو انسان مخطيء ومن أكثر العوامل الخارجية المؤثرة في السياسة التحريرية هو النظام السياسي وقد تبين من عينة الدراسة ان 98 % من الأخبار نشر الصحف الخبر نقلا عن وكالات االأنباء الألكترونية و12% يكون نقل أخبار الوكالات منسوبة لأكثر من وكالة وفي الغالب يكون خبر شديد الأهمية  42% الأخبارالتي تنقل عبر الوكالات تكون أخبار مترجمة وقد اشار ان صحيفة اليوم السابع أكثر الصحف نقلا عن وكالات الأنباء .

وقد أشار في حديثه أن في سنة2013 كانت وكالة الأناضول في المرتبة الأولي ووكالة أنباءالشرق الأوسط في المرتبة السادسة بعد ثورة 30 يونيو بحوالي 15 يوم الأناضول تراجعت للمرتبة الخامسة وأصبحت وكالة أنباء الشرق الأوسط في المرتبة الأولي.

2

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s