إعادة عرض فيلم عن يهود مصر نهاية الرحلة الثلاثاء

تشهد الإسكندرية مساء الثلاثاء المقبل إعادة عرض الجزء الثاني للفيلم الوثائقى الطويل ” نهاية الرحلة ” للمخرج أمير رمسيس وذلك بوكالة بهنا بشارع الكنيسة المارونية، بالمنشية,
يعد فيلم “عن يهود مصر” رحلة في تاريخ الطائفة اليهودية المصرية في النصف الأول من القرن العشرين ، حيث تبدأ رحلة جديدة، أو ربما هي نهاية رحلة.
حيث إندثرت طائفة اليهود المصريين تقريباً والتي كان يقدر تعدادها بحوالي ثمانون ألف مواطن على أقل تقدير ليتبقى منها فقط ما يقرب من ١٢ سيدة يهودية قررن أن يمضين بقية حياتهن في مصر وأن يمتن على أرضها.
فعن ماجدة هارون و عن بضعة يهوديات من مصر و معابد صارت مهجورة، يحكي فيلم “عن يهود مصر – نهاية رحلة”.
ويذكر ان ماجدة شحاتة هارون الرئيسة الجديدة والحالية للطائفة تحاول إنهاء مرحلة الصمت والتكتم الإرادي والجبري التي كانت تحياها الطائفة لتخرج للعلن و تحلم بفتح أبواب المعابد اليهودية ليتعرف الشعب المصري على تاريخها ويتصالح مع ماضي مصر المتنوع.
وجديرا بالذكر ان فيلم عن يهود مصر الجزء الأول تم عرضه مساء يوم 11 مايو الماضي وتم عرض الجزء الثاني يوم 12 مايو بالوكالة هو فيلم تسجيلي يتتبع الطائفة اليهودية من المصريين منذ مطلع القرن العشرين و حتى خروجهم من مصر ما بين ١٩٥٦ و تفاعلهم مع المجتمع و دورهم فيه و كيف بدأ المصريون في التعامل معهم كعدو على خلفية الصراع العربي الإسرائيلي .. و كيف فقد المصريون مفاهيم التسامح و تقبل الآخر عبر السنوات
وحصد الجزء الاول جوائز أحسن فيلم تسجيلي في مهرجان مالمو السويد – جائزة الجمهور من مهرجان ارابيان سايتس واشنطن و جايزة لجنة التحكيم من المهرجان القومي للسينما.
وعن المخرج أمير رمسيس فقدوُلد عام 1979 في القاهرة. مخرج سينمائي مصري. درس السينما في “المعهد العالي للسينما” في مصر عمل مساعد مخرج أول في العديد من أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين.
في رصيده عدد من الأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية، وثلاثة أفلام روائية طويلة، عدا عن إخراجه مسلسلاً تلفزيونياً في المغرب. صدر له أيضاً رواية بعنوان “نشيد الإنشاد” 2009.
نهاية الرحلة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s