معمل الترميم بمتحف المخطوطات بمكتبة الاسكندرية يفوز بجائزة “أفضل معمل ترميم في مصر”

كتبت احلام سليمان : حصل معمل الترميم بمتحف المخطوطات بمكتبة الاسكندرية على جائزة “أفضل معمل ترميم في مصر ملحق بمتحف” لعام ٢٠١٥، والجائزة مقدمة من اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف ICOM Egypt في مجال ترميم الآثار؛ نتيجة لمجهوداته الملموسة في ترميم المخطوطات والوثائق. سيتم التكريم وتسليم الجائزة يوم الاثنين الموافق ١٨ مايو ٢٠١٥ بمتحف الحضارة بالقاهرة؛ وذلك في إطار الاحتفال بيوم المتاحف العالمي بحضور معالي السيد وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي.3
يأتي قسم الترميم ضمن ستة أقسام تشكل إدارة متحف المخطوطات التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ وهي: قسم العرض المتحفي، وقسم الضبط الكيميائي، وقسم الترميم، وقسم الأرشيف والتبادل، وقسم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة، وأخيرًا قسم للشئون الإدارية؛ حيث تشترك هذه الأقسام مع بعضها البعض في تناغم من أجل عمل هذه المنظومة المتكاملة لخدمة التراث العربي خاصةً والإنساني عامةً.
ويقوم معمل الترميم بترميم مقتنيات المكتبة من مخطوطات، وكتب نادرة، وخرائط، ووثائق، وصور. وكذلك يقوم المتحف بعقد شراكات عديدة خارج البلاد لترميم بعض المقتنيات لمؤسسات خارج مصر – مثل دار الآثار الإسلامية والديوان الأميري بدولة الكويت – وأيضًا داخل مصر؛ حيث يقوم المتحف بأكبر عملية ترميم لمخطوطات بيزنطية مع الكاتدرائية الأرثوذكسية بالإسكندرية، وكذلك تقديم الدعم الكامل والاستشارات للمكتبة الجديدة للأزهر الشريف في مجال ترميم المخطوطات، هذا غير التعاون مع الجامعات والكليات العلمية داخل مصر بتقديم أنواع مختلفة من التدريبات العلمية لطلابها في مجال الحفاظ والترميم بشكل عام.
كما يقدم القسم برامج تدريبية متقدمة تُصمَّم وفقًا لاحتياجات ومجال عمل الجهة المقدم إليها الخدمة التدريبية؛ وذلك لتحقيق أقصى استفادة. ويُقسم البرنامج التدريبي إلى قسمين: الأول هو التدريب التمهيدي؛ وهو ما يشمل المبادئ الأساسية لعمليات الترميم وأساليب الحفظ. أما القسم الآخر فهو التدريب المتقدم، ويهتم بعمليات التدريب المتقدمة، ويغطي جميع المراحل والحالات الترميمية المختلفة علميًّا ونظريًّا.
ويعمل بقسم الترميم الملحق بمتحف المخطوطات مجموعة من المختصين بأعمال الترميم الذين تم تدريبهم وإعدادهم في مصر وخارجها، كما تم تطوير معمل الترميم وكذلك معمل الكيمياء سنة ٢٠٠٢ بمنحة إيطالية إلى أن أصبح واحدًا من أهم المراكز المعنية بالترميم في مصر والشرق الأوسط.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s