حول إعلام في خدمة المواطنة.. ميثاق الشرف الإعلامي

APN : في إطار أنشطة برنامج شباب الإعلاميين بمنتدي حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية، تمت مناقشة قضية المواطنة الإعلام في ورشة عمل بعنوان “نحو إعلام المواطنة.. ميثاق الشرف الإعلامي”، بحضور الدكتور فوزي عبد الغني، ومجموعة من شباب الصحفيين بالإسكندرية. وخلصت النقاشات إلي المقترحات التالية:

إنشاء مبادرة عمل لشباب الإعلاميين تنتشر في الجامعات والمعاهد المتخصصة لتفعيل (ميثاق الشرف الإعلامي وقيم المواطنة) من خلال تعديل المناهج والتشريعات الإعلامية؛ وفق توافق مجتمعي يتطابق مع ميثاق الشرف الإعلامي، وتركيز علي التشريعات الخاصة بالإنترنت. وربط شباب الإعلاميين مع شيوخ المهنة لتشبيك العلاقات وتبادل الخبرات.

إبراز أهمية المتغيرات المجتمعية من خلال فهم قيم المواطنة وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. والاهتمام بسرعة تفعيل ميثاق شرف الإعلامي، ودمجه في قسم مثل قسم “أبو قراط” كمعيار مهني؛ لكافة العاملين في المجال العام.

الاهتمام بمبادرات تدريب الإعلاميين من خلال المؤسسات الإعلامية، وترسيخ قيم المواطنة ونبذ كافة أشكال التمييز وعدم المساواة في الذهن الجمعي للعمل الإعلامي المهني.

عمل مرصد لرصد الانتهاكات الإعلاميين (صحفيين، ومذيعين، ومراسلين) وتوجيه اللوم بأسلوب الحق والالتزام وفق أطر موضوعية. والتوصية بأن يتولى مجلس الإعلام الوطني – المزمع إنشاءه – مهام ترسيخ قيم ومواثيق العمل المهني، وتبني مبادئ المساواة والمواطنة؛ كمنصة إنطلاق لإعلامي مهني. مع التأكيد علي الاهتمام بدعم الإعلام المحلي.

حق الصحفي في العمل وسرعة تعديل التشريعات الإعلامية، مع الأخذ في الاعتبار أن الانتخابات البرلمانية – لم تنطلق بعد – والتصدي للكيانات الموازية والدفع بسرعة إخراج قانون حرية تداول المعلومات. والتوصية بأن تستوعب نقابة الصحفيين الأشكال الحديثة من الإعلام متمثلة في الصحافة الإلكترونية – التي تخدم قضايا المواطنة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s