حفلات مهرجان الصيف الدولي ال13 بمكتبة الاسكندرية

كتبت احلام سليمان : تشهد مكتبة الاسكندرية انطلاق مهرجان الصيف الدولي الثالث عشر في الفترة من 30 يوليو 2015 حتى 4 سبتمبر 2015
تستمر الاحتفالات يوميا وتفتتح بحفل حفل الفنانة أنغام الخميس، 30 يوليو بالمسرح المكشوف في الثامنة والنصف مساء
وتعد أنغام مطربة وممثلة مصرية من أشهر وأنجح المطربات بمصر والعالم العربي، نالت الكثير من الجوائز حيث حصلت علي جائزة التمييز والإبداع عن ألبوم “نفسي أحبك”، وجائزة صوت الحب في مهرجان الإسكندرية، وجائزة أفضل مطربة من شبكة Art، كما أطلق عليها البعض لقب “مطربة مصر الأولى”، و لُقبت أيضاً بلقب “ملكة الرومانسية”.
يليها حفل فريق “بلاك تيما الجمعة، 31 يوليو بالمسرح المكشوف في الثامنة والنصف مساء
جدير بالذكر ان فريق “بلاك تيما تأسس الفريق عام 2004، ويتكون الفريق من أمير صلاح الدين ومحمد عبده وأحمد بحر ، ويعتمد على الموسيقى الجنوبية ذات الإيقاع الخماسي والموسيقى الغربية مثل الريجية والجاز والهيب هوب. حصل على العديد من الجوائز الجماهيرية، مثل جائزة “الميما” كأحسن فريق غنائي في الشرق الأوسط، وجائزة مؤسسة أخبار اليوم وأخبار النجوم كأحسن فريق غنائي لعام 2012
يعقب ذلك حفل أوركسترا مكتبة الإسكندرية – حفل منوعات موسيقية صوليست فيولينة وقيادة خالد الشويخ السبت، 1 أغسطس المسرح المكشوف
قدم الأوركسترا منذ إنشائه 2002 ما يزيد على أربعمائة حفلاً مختلفاً ما بين الموسيقى الكلاسيكية والعربية والموسيقى الخفيفة المصرية والعالمية، كما قدم العديد من الأعمال الكلاسيكية العالمية لأول مرة بمصر. وقد استضاف خلال تلك الفترة عددا كبيرا من القادة و الصوليستات و الفرق المصرية والعالمية، كما شارك في العديد من المهرجانات في دول أوروبا و الدول العربية. و قد تم إصدار عدد كبير من الأسطوانات المدمجة للأوركسترا تضم أعمالا كلاسيكية و مؤلفات مصرية و أوبرات، بالإضافة إلي الأدوار العشرة سيد درويش بتوزيع أوركسترالي.
الفنانة “شيرين يحيى الأحد، 2 أغسطس يليه حفل المسرح المكشوف
وتعد شيرين يحي مطربة مصرية شاركت ببرنامج “ستار أكاديمي” الموسم العاشر، تقدم مجموعة من أشهر أغاني الفنانة “نجاة”، الفنانة “وردة” وكوكب الشرق “أم كلثوم”
حفل فريق “سيتي باند الاثنين، 3 أغسطس”
وسيتي باند فريق مكون من ستة أفراد تم تأسيسه سنه 2007، وقام بتكوينه المطرب “وائل عامر” ، هدفهم الأساسي أن ينقلوا مشاكل الشارع المصري والعربي ومشاكل الشباب بشكل ساخر.
وحفل فريق “المصريين الثلاثاء، 4 أغسطس وهي فرقة المصريين فرقة غنائية مصرية، كونها الموسيقي هاني شنودة عام 1977، كتب لهم كبار الشعراء، مثل صلاح جاهين. وكان يعج الفريق الأبرز في السبعينيات والثمانينيات وتقدم الفرقة بمشاركة الفنانة إيمان يونس مجموعة من أبرز أغانيها ومنها: “ماشية السنيورة”، و”ماتحسبوش يا بنات”، و”علمونى عنيك”، و”بنات كتير”.
حفل الفنان “محمد محسن الأربعاء، 5 أغسطس
ومحمد محسن مطرب وملحن مصري، تميز بالغناء العربي التراثي حيث قدم روائع الفنان سيد درويش والموسيقار محمد عبد الوهاب من خلال تقديم أعمالهما وألحانهما بشكل متجدد. كما قدم مسرحية “حكايات الناس في ثورة 1919″، وحصل علي جائزة أفضل مطرب عربي في مهرجان “جوردان آووردز” نوفمبر 2012.
حفل فريق “زاجل الخميس، 6 أغسطس والذي تأسس فريق زاجل الغنائي في 2012 بمبادرة من مؤسس الفريق شهاب عزت. يقدم “زاجل” بأسلوب الكورال توزيعات جديدة لبعض أشهر أعمال التراث الغنائي العربي ومنها الموشحات الأندلسية و تراث الأخوين رحباني في توزيع يعتمد علي تحقيق الهارموني في أداء الكورال باعتماد رئيسي علي الصوت البشري بمصاحبة آلات موسيقية محدودة.
العرض المسرحي “الأيام السبعة الخميس، 6 أغسطس ومسرح فرقة صوت الشرق للفنون: ” من اخراج: إسلام عوض بالمسرح الصغير في الثامنة والنصف ويناقش العرض اثار الاستعمار الغربي للمجتمعات العربية الشرقية والاسباب الواهية التي تستخدم كذريعة للتدخل والاحتلال الفكري والمادي الذي يتم بجانب سبب نجاح هذه الأسباب نتيجة للتفكك والضعف والخوف من المجهول مع اقتناع البعض بصحه هذه الأسباب كذريعة للاحتلال ويتم طرح ذلك من خلال قصه ساخرة في إطار من الكوميديا السوداء.
الجمعة، 7 أغسطس عرض أفلام روائية القصيرة من بولندا بقاعة المحاضرات في 00‚7 مساءً وتعرض مجموعة من الأفلام الروائية من إنتاج عام 2012 وإصدار مؤسسة السينما بكراكوف.
حفل “أيامنا الحلوة الجمعة، 7 أغسطس رؤية و قيادة محمد عثمان حيث تأسست فرقة أيامنا الحلوة سنة 2003، تحت قيادة المايسترو محمد عثمان، تتكون فرقة أيامنا الحلوة من المايسترو ومساعد المايسترو و 17 مطرب ومطربة. تقدم الأغاني المصرية بداية من التراث حتى الوقت الحاضر وتقدم العديد من الألوان الغنائية مثل الوطني والرومانسي والشعبي والمونولوج.
السبت، 8 أغسطس حفل الفنانة “كاميليا جبران مطربة وملحنة فلسطينية، وفي القدس ولمدة عشرين عاماً كانت كاميليا جزءاً من فرقة “صابرين” الفلسطينية والمؤدي الصوتي الأول للفرقة ولاعبة العود والقانون وبعض الأدوات الموسيقى الشرقية الأخرى، حيث مثلت كاميليا وفرقتها “صابرين” صوت المقاومة والصراع من أجل الحرية. ثم اتجهت إلى أساليب موسيقية مختلفة حيث قامت بتلحين وغناء قصائد لشعراء عرب، بينهم سلمان مصالحة، حسن النجمي وآخرون.
حفل فريق “كايروكي الأحد، 9 أغسطس وفريق روك غنائي مصري مكون من خمسة أفراد يقدم أغانيه باللهجة المصرية. تأسس عام 2003. اسم كايروكي مزيج من الكلمتين Karaoke وCairo وهو يعبر عن أنهم يغنون عن واقع شباب مصر. حققت أغانيهم نجاحًا كبيرًا حيث أن الشباب المصري استطاع أن يجد نفسه فيها لأنها أقرب إلى واقعهم وتفكيرهم من غيرها من الأغاني. كان لهذا النجاح أثر كبير على المشهد الغنائي المصري لأنهم أبرزوا نوع مختلف من الغناء العربي، الأمر الذي ألهم فنانين آخرين أن يغنوا هذا النوع من الأغاني.
ستاند أب كوميدي “ذا كوميدي بنش الاثنين، 10 أغسطس و هو فريق مكون من ثلاث ممثلين كوميديا من الإسكندرية أحمد الهريدي، محمد جمال الدين (جيمي) وعلاء الشيخ (المواطن مصري)، هدفهم إحياء ونشر ثقافة “الستاند أب كوميدي” بمدينة الإسكندرية. قدموا عرضين بمكتبة الإسكندرية “كوميديا 101″ و”جمهورية الكوميديا”.
الثلاثاء، 11 أغسطس فريق هاي دام وهو فريق يقدم موسيقى ذات طابع إفريقي
الخميس، 13 أغسطس عرض أفلام تسجيلية قصيرة من بولندا بقاعة المحاضرات بالسابعة مساءا .
ويعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية من إنتاج عام 2012 وإصدار مؤسسة السينما بكراكوف.
الخميس، 13 أغسطس حفل الفنان “علي الحجار”، بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية بالمسرح المكشوف وهو مطرب مصري أشتهر بقوة ونقاء الصوت. قدم العديد من الأغاني لأهم شعراء مصر والعالم العربي أمثال صلاح جاهين، عبد الرحمن الأبنودي، سيد حجاب وغيرهم، كما غنى من الحان أهم وأشهر الملحنين مثل بليغ حمدي وسيد مكاوي. أشتهر علي الحجار بغناء تترات المسلسلات و من ثم اصبح الفنان المصنف رقم واحد لهذه النوعية من الاغنيات بما يمتلكه من قدرة صوتية لها ابعاد درامية مثلما وصفه العديد من النقاد الموسيقيين كما شارك بالتمثيل والغناء في العديد من المسرحيات الغنائية.
الجمعة، 14 أغسطس: حفل فريق “جدل بالمسرح الكبير.” و هي فرقة موسيقى روك عربية أردنية قام محمود الردايدة (مؤلف موسيقي، عازف جيتار و منتج موسيقي) بتشكيلها في عام 2003. تعد جدل من أولى فرق الروك العربي في المنطقة، حيث بدأت طريقها باعادة توزيع أغنية “كل ما أقول التوبة” للفنان الراحل عبد الحليم حافظ وذلك بأسلوب الروك الخاص بفرقة جدل. تميزت فرقة جدل من خلال عروضها الحية التي حطمت كافة الحدود والتحديات حيث جمعت بين عشاق الموسيقى العربية وموسيقى الروك وأثبتت أن الموسيقى لا تعتمد فقط على اللغة أو اللهجة أو الخلفية الثقافية، بل على جمالية الموسيقى المؤداة وصدق كلماتها.
حفل “فتحي سلامة” مع “إلينوار السبت، 15 أغسطس ” وهو موسيقار مصري، مؤلف موسيقي وعازف بيانو ومؤسس فرقة “شرقيات المصرية”، تعلم موسيقى الجاز على يد فنانين عظام مثل باري هاريس وعثمان كريم. قدم العديد من الأعمال مع فريقه شرقيات مازجًا بين الموسيقى الحديثة والموسيقي التقليدية من دولته الأم، كما ربح جائزتين عن الموسيقي التصويرية. تعكس موسيقاه حبه للمغامرة، واكتشاف الجسر بين أصول الموسيقي الشرقية والاتجاهات الحديثة، نهاية بمشروعه الأخير مع الموسيقي الإلكترونية الشرقية فريق كشري. يشاركه بالغناء المطربة الإيطالية “إلينورا”.
وحفل فريق “مسار إجباري الأحد، 16 أغسطس و تأسس الفريق عام ٢٠٠5، اختار أعضاء الفريق هذا الاسم الساخر تعبيراً عن اعتراضهم على القيود التي يفرضها علينا المجتمع لمحاولة تنميط أسلوب حياتنا مما يضيق مساحة الإبداع و الابتكار وهم يقدمون الكلمات التي تعبر عن المجتمع والتراث الغنائي المصري على موسيقى الروك. شارك الفريق بالعديد من المهرجانات الدولية وتم تكريمهم من اليونسكو عام 2011.
حفل الفنان “هاني شاكر الاثنين، 17 أغسطس ” وهو مطرب مصري، يعد من أشهر المطربين في مصر والعالم العربي، تجاوز عدد الأغاني التي قدمها أكثر من 600 أغنية منذ انطلاقته حتى هذه اللحظة حيث أصبح يتربع صدارة أكثر فنان عربي من ناحية عدد الأغاني الخاصة. يشتهر هاني شاكر بلقب أمير الغناء العربي. حصل على العديد من الجوائز من أهمها وسام الاستحقاق من تونس.
حفل فريق “إيجيبشان بروجكت الثلاثاء، 18 أغسطس “Egyptian Project” أو “مشروع مصري” يجمع بين موسيقيين مصريين وهم سيد إمام (المطرب، عازف الكولة)، سلامة متولي (عازف الربابة والكمان)، ورجب صادق (ناقر) مع منتج وموسيقار فرنسي جيروم إيتنجر، وعازف إيقاع أنتوني بندو، تقدم الفرقة مزجا بين الموسيقى المصرية مع موسيقى الالكترونية، الهيب هوب وحتى الموسيقى الكلاسيكية.
الأربعاء، 19 أغسطس يعرض مسرح كرنفال الشارع إخراج: أحمد صالح إنتاج: المدينة للفنون الأدائية و هو عرض مسرحي للساحات العامة وللشوارع ويشارك في العرض مدربين متخصصين في مسرح الشارع و 25 فنانا يقومن بالتأليف والتلحين وتصميم الرقصات …..الخ ، وتتنوع اساليبهم بين الحكي والمايم والرقص المعاصر والغناء.
الخميس، 20 أغسطس: حفل “نور عاشور”، وفريق ” ” من الولايات المتحدة الأمريكية و يعد أحد أبرز عازفي الساكسفون في مصر والعالم العربي، وأسس فرقته الخاصة “نور بروجكت”، وتنقل خلال مشواره الفني الطويل بين عدة فرق موسيقية مثل رسالة، والدور والأول، ختامًا بكونه عضو أساسي في فرقة الفنان محمد منير. يقدم نور من خلال فريقة الحانًا تمزج بين الموسيقى الشرقية والغربية من خلال آلة الساكسفون.
حفل الفنانة “حنان ماضي الجمعة، 21 أغسطس ” وهي مطربة مصرية سكندرية بدأت مسيرتها الفنية عام 1989وحققت شهرة جيدة خلال فترة التسعينيات. كانت بداية تألقها الفني مع تتر مسلسل اللقاء الثاني وعرفها الجمهور أيضًا من خلال تتر مسلسل المال والبنون ، قدمت 4 ألبومات منها: ليلة عشق” ، و”احساس” ، و”شباك قديم”.
والسبت، 22 أغسطس حفل “كايرو ستبس”، مصر/ ألمانيا وهو فريق ألماني مصري قام بتأسيسه المؤلف الموسيقي المصري وعازف العود باسم درويش. يقدم الفريق مقطوعات موسيقية حول حب الله والوطن في إطار موسيقى جاز صوفية معاصرة. يضم الفريق 15 عضواً من اشهر العازفين الألمان والمصريين. و يهدف إلى انتاج لون موسيقي راقي ومتميز يجمع بين الطابع الشرقي وروح موسيقي الجاز بأسلوب يناسب الاجيال الجديدة والشباب. الحفل بمشاركة الشيخ زين محمود و المرنم ماهر فايز
الأحد، 23 أغسطس: حفل فريق “كراكيب” و”حسام حسني” ويقدم الفريق أغاني تجمع بين الراب والكلاسيك والتراث لتعبر عن الحالة الاجتماعية والسياسية في المجتمع المصري. جاء اسم الفريق من الكراكيب الموجودة في الحياة ، حيث يسلط الضوء على المشاكل السياسية والاجتماعية التي تتراكم في حياتنا مثل الكراكيب. ويشاركهم بالغناء الفنان حسام حسني حيث يقدم الفريق مشروعا جديدا هدفه دمج الموسيقى التي تربينا عليها في الطفولة والشباب مع الموسيقى التي أبتكرها الشباب الآن والمعروفة باسم موسيقى الأندر جراوند أو الموسيقى المستقلة.
الاثنين، 24 أغسطس: حفل فريق “شوارعنا” والفريق كما يشير الاسم يعتمد في عمله بشكل كامل علي مراقبة ورصد السلبيات في الشارع المصري والعربي وتقديمها بشكل فني ساخر محاولا بذلك أن يعكس بطريقة كوميدية خفيفة أثر هذه السلبيات علي المجتمع. وقد بدأ فريق شوارعنا في الاسكندرية في عام 2009، وهو مكون من 7 أ شخاص
الثلاثاء 25 أغسطس، الأربعاء، 26 أغسطس حفل الفنان عمر خيرت، بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية و خيرت يعد من أشهر الموسيقيين المصريين في الوقت الحاضر وهو مؤلف موسيقي وموزع وعازف بيانو. قدم العديد من المؤلفات الموسيقية والموسيقى التصويرية للمسلسلات والأفلام حيث أبدع كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق. و انضم عمر خيرت في بداياته لفرقة ” لى بتى شاه ” كعازف درامز والتي كان لها أثر واضح في مؤلفاته مثل: ” الخادمة ” و” رابسودية عربية ” وغيرها. و أطل عمر خيرت على الجمهور لأول مرة مع الموسيقى التصويرية لفيلم (ليلة القبض على فاطمة).
الخميس، 27 أغسطس: حفل الفنان “بشير” وهو فنان من جنوب مصر، يستمد أغانيه من التراث والفلكلور الصعيدي وخصوصاً فن الكف وفن النميم، ، ويقدمها بروح مختلفة ذات طابع عصري، عمل وفرقته على جمع التراث المصري، ودمجه بالأصوات الشرقية، مع الآلات الغربية الحديثة منها، الكمان، الناي، الطبول، الكي بورد، الجيتار، والساكسفون، وذلك حتى يصل التراث إلى كل المصريين وليس أهل الصعيد فقط.
يوم العائلة الجمعة، 28 أغسطس وهي ورش عمل وأنشطة للأطفال البلازا – 30‚2 ظهرًا عرض مسرحي من انتاج وحدة ابداعات الطفل والنشء البلازا – 00‚7 مساءً
السبت، 29 أغسطس حفل الفنان “مدحت صالح”, وهو مغني وممثل مصري. له تاريخ طويل في مجال الفن سواء كان مطربا أو ممثلا سينمائيا أو دراميا أو استعراضيا أو أحيانا كوميديا، تألق في الغناء الدرامي بالأفلام السينمائية والمسلسلات. يمتد مشواره الفني للفنان لأكثر من 30 عاماً. نال العديد من الجوائز حيث حصل علي جائزة مهرجان تركيا العالمي، كما حصل علي الاسطوانة البلاتينية.
حفل الفنانة “دينا الوديدي الأحد، 30 أغسطس وهي مطربة مصرية جاءت بدايتها مع الغناء في عام 2008 من خلال فرقة “الورشة”، وبعد ذلك جاء قرارها بالتركيز في الغناء كمشروع خاص، وقامت بتأسيس باند خاص بها في أكتوبر عام 2011، وقدمت الفرقة العديد من العروض دمجت فيها فنون تقليدية، مثل السيرة الهلالية والغناء الشعبي القديم، مع الموسيقى الحديثة حصلت على جائزة من مبادرة رولكس الدولية لدعم الفنانين الواعدين.
وموسيقى: حفل الفنان “يحيى خليل”الاثنين، 31 أغسطس وهو موسيقي وعازف درامز، يعد فنان الجاز الأول في مصر، يقدم فن يجمع فيه بين موسيقى الجاز والموسيقى العربية، كوًّن يحيى خليل أول فرقة لعزف موسيقى الجاز فى تاريخ مصر، وأطلق عليها اسم “كايرو جاز كوارتيت”، أى رباعى القاهرة لموسيقى الجاز، ينفرد بقدرته على خلق أشكال مختلفة من الايقاعات التي قد تبدو في الظاهر مختلفة ومتباعدة، الا انها في الباطن تلتحم و تنصهر معاً في نسق فنى متناسق ومتناغم، بالإضافة الى تطويعه يحيى للآلات الموسيقية الغربية لعزف الألحان الشرقية.
و الثلاثاء، الاول من سبتمبر حفل فرقة جنوب الوادي للفن النوبي والإفريقي تقدم فرقه موسيقية استعراضيه كل اعضائها من ابناء قرى النوبة المختلفة. تقدم بمزج مجموعه من الأغاني النوبية والسودانية والارتام الإفريقية من وحى السلم الخماسي بطريقتهم المميزة
الأربعاء، 2 سبتمبر حفل لمطربة تونسية تقدم مزيجاً من المؤثرات الموسيقية الناشئة من تقاليد مختلفة تعيش في بلجيكا ولها العديد من الأغاني الخاصة بها وأغاني أخرى من زمن الفن الجميل لكوكب الشرق ام كلثوم وآخرون والتي تغنيها بأسلوبها المميز من أشهر ما قدمت أغنية بنت الريح
, حفل فريق “سماعي”الخميس، 3 سبتمبر والتي تأســـست عام 2002، تحرص الفرقة على تقديم الموسيقى والغناء من تراثنا الغني؛ هاجسها الأصالة أينما كانت؛ وتتنقل بين الأشكال الغنائية التقليدية والموشحات الساحرة إلى الأغاني المتطورة والألحان المبتكرة بداية من محمد عثمان إلى هاني شنودة. كما أن للفرقة أعمالها الخاصة التي تقدمها في حفلاتها وهي مجموعة من الأغاني والموشحات. وخلال هذه المسيرة بحث أعضاء سماعي عن الألحان الرائعة المتداولة بل والمهجورة أحياناً؛ واهتموا بنفس الدرجة بتقصي الكلمات الرائقة والأشعار المنتقاة؛ بهدف واحد هو الأصالة.
وأخيرا الجمعة، 4 سبتمبر حفل الختام مع الفنانة اللبنانية “غادة شبير”  وهي مطربة لبنانية، منحت الجائزة الأولى في مصر. وقد منحت أيضا جائزة بي بي سي العالمية للموسيقى لكل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لألبوم “موشحات”، وقد نال الالبوم الجائزة الدولية لأفضل ألبوم في جميع أنحاء العالم. مؤخرا، أطلقت البوم جديد بعنوان “آل القصيدة” يتضمن قصائد جديدة، تهدف غادة شبير من خلال هذا العمل لإظهار الشكل الكلاسيكي للقصيدة من ناحية تأليفها وتوزيعها بطريقة حديثة.

حنان ماضي

حنان ماضي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s