مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من كتاب “روائع الخط العربي بجامع البوصيري”

صدر عن مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب “روائع الخط العربي بجامع البوصيري”، الذي أنتجه مركز دراسات الخطوط بالمكتبة في إطار حوليات المشروعات البحثية؛

وهي سلسلة علمية تصدر عن وحدة الدراسات والبحوث بصفة دورية. الكتاب من إعداد كل من الدكتور خالد عزب والدكتور محمد الجمل، وتقديم الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية.   

 هذا الكتاب هو أول نتاج علمي للمشروعات البحثية التي بدأها مركز دراسات الخطوط منذ سنوات للتسجيل الرقمي للنقوش والخطوط، والتي نتج عنها المكتبة الرقمية للنقوش والخطوط. وتتضمن سلسلة المشاريع البحثية العديد من النصوص الأثرية التي لم يسبق نشرها.

 يقع الكتاب في 117 صفحة، ويقدم نبذة تاريخية عن الأثر ووصفه المعماري، ووصف داخلي دقيق للجامع، ووصف وتفسير لكتابات ونقوش الجامع مدعمة بالصور.

كما يتطرق الكتاب لحياة الإمام البوصيري؛ الشاعر الذي اشتهر بين شعراء القرن السابع بشعره، الذي يصف الحالة الاجتماعية في عصره وما ساد من رشوة وآفات اجتماعية.

كما يتناول الكتاب أيضًا أعمال الخطاط عبد الغفار بيضا خاوري الذي نفذ كتابات جامع البوصيري بالإسكندرية. وأخيرًا ويفرد الكتاب مساحة للتعريف ببعض أنواع الخطوط المختلفة.

1

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s