عروض تفاعلية لتوثيق التراث الحضاري و الطبيعي بمكتبة الإسكندرية

كتب محمد محجوب ابو العلا : بدأت إدارة الزيارات بمكتبة الإسكندرية بتقديم عروض خاصة ومميزة لأول مرة تحت عنوان “مصر الحضارة” من خلال البانوراما الحضارية، وهو أول عرض يستخدم تسع شاشات متفاعلة في العالم.

وأقيم أمس الاثنين عرض بعنوان “رحلة عبر التاريخ والحضارة المصرية القديمة”, ويعرض اليوم عرض بعنوان “الحضارة القبطية والإسلامية”، بينما يقام يوم غد الأربعاء الموافق عرضًا فريدًا عن العصر الحديث.

تبدأ العروض الساعة 2:30 مساءًا والدخول بنفس تذكرة المكتبة بأسبقية الحضور.

جدير بالذكر أن البانوراما الحضارية (والمعروفة بـ Culturama)، هي عرض تفاعلي قام بإعداده مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، ويُقدم من خلال تسع شاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم, تضم البانوراما الحضارية (Culturama) مزيجًا متناغمًا مبتكرًا من ثروة من المعلومات الخاصة بالتراث الطبيعي والحضاري، وبرنامج ثري وجذاب للوسائط المتعددة، وأحدث تكنولوجيا للعرض, ونالت البانوراما الحضارية جوائز عديدة، وحصلت أيضًا على براءة اختراع رقم ٢٣٦٥١ من وزارة الدولة لشئون البحث العلمي عام ٢٠٠٧. وهي تتيح عرض طبقات متعددة من البيانات، حيث يمكن لمقدم العرض النقر على عنصر معين للذهاب إلى مستوى جديد من التفصيل.

وتتكون البانوراما الحضارية من شاشة عرض بانورامية ضخمة قطرها ١٠ أمتار، وتتكون من ٩ شاشات مسطحة منفصلة مركبة في شكل نصف دائري، وذلك إلى جانب ٩ أجهزة عرض يشغلها جهاز كمبيوتر واحد. وقد قام فريق العمل بالمشروع بإعداد نظام متعدد الوسائط تفاعلي يسمح بالعرض على الشاشة البانورامية .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s