33 دولة بمهرجان الإسكندرية تحت شعار السينما في مواجهة الإرهاب

وكالات : يبدأ الأسبوع القادم (مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط) بمشاركة أفلام من 33 دولة في أقسامه التي تشمل ضيف الشرف وعروضا أخرى خارج مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية.

والدورة الحادية والثلاثون للمهرجان ستفتتح في الثاني من سبتمبر وتستمر أسبوعا وتحمل اسم الممثل المصري محمود ياسين وتشمل قسما خاصا عنوانه (رموز مصرية) يكرم خمسة من أعلام السينما في التمثيل والإخراج والسيناريو.

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة في مؤتمر صحفي بالقاهرة يوم الثلاثاء إن المهرجان سيعقد تحت شعار (السينما في مواجهة الإرهاب) وإن ندوته الرئيسية ستناقش هذه القضية بمشاركة نقاد ومخرجين منهم علي أبو شادي وعلي عبد الخالق وخالد يوسف ورمسيس مرزوق.

وأضاف أن الندوة سيعقبها عرض فيلم (رجال مواقف) الذي أخرجه أحمد يحيى في ظل تصاعد موجة التشدد الديني والعنف في نهاية الثمانينيات من خلال رحلة الممثل عادل إمام إلى مدينة أسيوط الجنوبية عام 1988 لعرض مسرحيته (الواد سيد الشغال) ردا على اعتداء متشددين على فرقة مسرحية في المدينة.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط 16 فيلما من 15 دولة هي اسبانيا والجبل الأسود وسلوفينيا وكرواتيا وألبانيا واليونان وإيطاليا وقبرص.

أما الأفلام العربية في هذه المسابقة فهي (جوقة العميان) للمغربي محمد مفتكر و(سارة) للفلسطيني خليل المزين و(الحياة سهلة) للبنانية لمياء جريج و(حرة) للتونسي معز كمون و(قصة يهوذا) للجزائري رباح عامر ومن سوريا (الرابعة بتوقيت الفردوس) لمحمد عبد العزيز و(الأم) لباسل الخطيب ومن مصر (سعيكم مشكور) لعادل أديب.

ويمنح المهرجان في هذه المسابقة جائزة أفضل فيلم وهي تمثال عروس البحر وجائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو وجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة أما جائزة أفضل مخرج عمل أول أو ثان فتحمل اسم كمال الملاح مؤسس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما عام 1973.

أما مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة فتمنح جائزة أحسن فيلم روائي قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أحسن فيلم وثائقي قصير وجائزة لجنة التحكيم لخاصة ويتنافس فيها 24 فيلما أوروبيا وعربيا.

وينظم المهرجان للمرة الأولى (مسابقة الفيلم العربي) التي تحمل اسم الممثل المصري الراحل نور الشريف ويتنافس فيها 15 فيلما من 10 دول عربية على الفوز بمبلغ 50 ألف جنيه مصري (نحو 6400 دولار) تمنحها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان منذ عام 1979.

مهرجان-الإسكندرية-السينمائي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s