الأسكندرية قنبلة موقوتة .. عنوان ندوة المهندسين

كتبت دعاء عز العرب :  شهدت مساء امس السبت نقابة المهندسين بالاسكندرية ندوة بعنوان الأسكندرية قنبلة موقوتة والذي تناول مناقشة مزاولة مهنة المهندسين بالاحياء والأشراف علي المباني والخروج بالعديد من التوصيات و

حضر الندوةعمر بندق رئيس لجنة حماية مزاولة المهنة و وكيل وزارة الأسكان المهندسة نوال حلمي  وسمر شلبي رئيس النقابة.

وقالت المهندسة سمر شلبي رئيس نقابة المهندسين معظم أسباب مشاكل البناء هي سوء التخطيط الذي الذي تسبب في ضياع الذوق الفني في العمارة مشرة الي أنهيار الأخلاقيات الذي كان من الأسباب الهامة في تدهور الأوضاع.

وأشارت شلبي الي أن النقابة لا تمثل جهة تنفيذية أو رقابية، وأنما تقوم بدورها المختص في القطاع الهندسي موضحة أن الهدف من الندوة هو الخروج بتوصيات من شأنها وضع حل لهذه المشكلة والتي يدفع ثمنها المجتمع الأن مشيرة الي الحاجة الملحة لوصول صوت المتخصصين للمسئولين للوصول بتوصيات محل التنفيذ.

و من ناحيته لفت عمر بندق رئيس لجنة حماية مزاولة المهنة علي أن النقابة تعمل من خلال اللجنة علي الحفاظ علي حقوق المهندسين وحماية كرامتهم مؤكدا أن النقابة تتخذ الأجراءات اللازمة ضد المهندس أذا ثبتت أدانته أو الأخلال بشرف المهنة.

ومن جانبها صرحت نوال حلمي وكيل وزارة الأسكان لابد من معرفة أسباب أنتشار المباني المخالفة أولا والذي يعد من أهم أسباب عدم التخطيط العمراني وعدم وجود قوانين صارمة للمخالف. وأكدت علي أن الحل الأمثل يأتي بتكاتف العديد من الجهات لمواجهة تلك المخالفات.

فيما أشار الدكتور محسن بياض بكلية الفنون الجميلة عمارة الي أن التخطيط العمراني يجب يشمل خارج حدود المحافظةوالامتداد العمراني الجديد غربا وجنوبا ولا يقتصر علي المدينة فقط ووضع آلية لتفعيل القوانين .

وأهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي : التنسيق بين أدارة أشغال الطرق والتنظيم بحيث تقوم أدارة أشغال الطريق بأخطار أدارة التنظيم بالمخالفات وقت حدوثها أختيار المهندسين الذين يقومون بالشهادة أمام النيابات من أصحاب الخبرة بالتنظيم والا يكون قد سبق الحكم عليه في قضايا مخلة بالشرف تفعيل المادة 74 من قانون النقابات ، أحالة القضايا المنظورة للنيابة الادارية مثلما هو متبع منذ أنشاء المحليات ، المتابعة المستمرة وترتيب حملات أزالة مع مدرية الأمن والقوات المسلحة ،الدعوة لقيام ورش عمل بالأشتراك جامعة الأسكندرية و جمعيات المجتمع المدني والخبراء القانونين والمهندسن حظر جميع التعاملات القانونية نهائيا علي العقارات المخالفة وأنشاء أدارة يحال لها قرار الأزالة فور صدورها من الجهة الأدارية المختصة ، عمل حركة تنقلات دورية بين مهندسي الأحياء علي غرار حركة تنقلات الشرطة ،لابد وأن يكون لجان قرار الازالة تحت أشراف وكيل النيابة الذي يقع في دائرته العقار المخالف ،لابد من وضع لافته تحذيرية علي مدخل العقار المخالف طبقا لأحكام القانون باللون الأحمرمبين عليها المخالفات وما أتخذ من أجراءات عدم تزويد العقارات المخالفة بالمراق.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s